إسرائيل أسقطت صاروخاً بالستياً في الفضاء.. ما هي القصة؟

في أوائل الأسبوع الماضي، نجح نظام الصواريخ الإسرائيلي “أرو 2” في اعتراض وتدمير صاروخ باليستي دون مداري يشتبه في إطلاقه من اليمن، إنه إنجاز تكنولوجي ملحوظ، لكنه إنجاز له آثار قانونية وجيوسياسية خطيرة محتملة.

أسقط الجيش الإسرائيلي صاروخا باليستيا إيراني الصنع باستخدام نظام أرو2″  المضاد للصواريخ، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس.

وقع الحادث يوم الثلاثاء، 31 أكتوبر ، حيث من المحتمل أن تستهدف القوات اليمنية مدينة إيلات الإسرائيلية على ساحل البحر الأحمر.

وقالت صحيفة التلغراف أن الصاروخ تم اعتراضه وتدميره فوق خط كارمان ، والذي يبلغ ارتفاعه 62 ميلا (100 كيلومتر) فوق مستوى سطح البحر ويعرف على نطاق واسع بأنه حدود الفضاء.

كانت هناك العديد من الحالات السابقة لاعتراض الصواريخ على الصواريخ فوق كارمان، وفقا للخبير في عمليات الإطلاق الفضائية في جامعة هارفارد سميثسونيان جوناثان ماكدويل.

ومع ذلك، فإن جميع الحالات السابقة تضمنت صواريخ اعتراضية تستهدف الصواريخ التي أطلقها نفس الطرف لأغراض الاختبار، في حين أن هذا هو أول حدوث لصاروخ يعترض بنجاح صاروخا قادما من خصم في الفضاء ، كما أوضح ماكدويل.

عادة ما تشتبك أنظمة الدفاع الصاروخي الباليستي مع التهديدات داخل الغلاف الجوي للأرض.

في حين أظهرت الاختبارات المضادة للأقمار الصناعية قدرات أعلى ارتفاعا، مثل تلك التي أجرتها الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند ، إلا أنها كانت مختلفة عن اعتراض صاروخ أثناء الطيران.

وأوضح توماس هروزنسكي، وهو زميل باحث بارز في المعهد الأوروبي لسياسة الفضاء  أنه “لا توجد حاليا معلومات كافية متاحة للتحقق من هذا الوضع”.

ومع ذلك، يمكن للصواريخ الباليستية متوسطة المدى أن تطير على ارتفاعات تزيد عن 62 ميلا، وأضاف أن “نظام “أرو” يعتبر ذات قدرة فعلية مضادة نظرا لطبيعة اعتراضاته على ارتفاعات عالية”.

على ارتفاع 100 كيلومتر.. حرب إسرائيل وحماس تشهد أول معركة للبشرية في الفضاء

منذ عام 2015، استخدمت قوات الحوثيين على نطاق واسع الصواريخ والطائرات بدون طيار التي زودتها بها إيران في صراعها المستمر مع التحالف العربي.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس بعد أن شنت الجماعة الفلسطينية المسلحة غارات عبر الحدود من غزة في 7 أكتوبر، مما أدى إلى رد فعل مؤيد للفلسطينيين من المتمردين الحوثيين.

وذكرت صحيفة هآرتس أن الصاروخ المدمر كان من طراز “قادر”، وهو نسخة محسنة من صاروخ شهاب 3 الإيراني، وتقول إن الحادث يمثل أبعد مدى حاول الحوثيون الهجوم حتى الآن على مسافة تقدر بـ 994 ميلاً (1600 كيلومتر)، لكن الإطلاق الدقيق النقطة ليست معروفة بعد.

ومن المحتمل أن يكون هذا الحادث “أول قتال على الإطلاق يحدث في الفضاء”، كما ذكرت صحيفة التلغراف.

على ارتفاع 100 كيلومتر.. حرب إسرائيل وحماس تشهد أول معركة للبشرية في الفضاء

ويتميز نظام “أرو2″، الذي يديره الجيش الإسرائيلي والمصمم خصيصًا لاعتراض الصواريخ الباليستية، عن أنظمة الدفاع الصاروخي الأخرى بقدرته على الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات عالية.

وعادةً ما يتبع الصاروخ الباليستي، مثل الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون، مسارًا دون مداري لإيصال رأس حربي واحد أو أكثر إلى منطقة محددة مسبقًا.

وتعود هذه التكنولوجيا إلى صاروخ V-2 الذي طوره النازيون، وهو أول صاروخ باليستي يستخدم في الحرب.

ويعود تاريخ نظام “أرو” الإسرائيلي إلى حرب الخليج عام 1991 عندما واجهت المدن الإسرائيلية تهديد صواريخ سكود العراقية، التي تغلبت على صواريخ باتريوت الاعتراضية التي زودتها بها الولايات المتحدة.

وأدى ذلك إلى قيام جيش الدفاع الإسرائيلي بتأسيس منظمة هوما (“التحصين”)، التي تهدف إلى إنشاء نظام دفاع صاروخي فعال للأمة.

ونشرت إسرائيل سابقًا نظام “أرو” في عام 2017، واعترضت صاروخًا سوريًا من طراز S-200 باستخدام صاروخ Arrow 2، مما أدى إلى تجنب وقوع إصابات محتملة بين المدنيين، وفقًا لصحيفة هآرتس.

ويمثل الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي “أول اعتراض عملي للنظام لصاروخ باليستي”، وفقًا لموقع Breaking Defense.

تحظر معاهدة الفضاء الخارجي (OST)، المعروفة رسميًا باسم معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، وضع أسلحة نووية أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل في الفضاء.

وبناء على ذلك، فإن تدمير صاروخ باليستي تقليدي بواسطة نظام أرو – حتى لو حدث فوق خط كارمان – لا يبدو أنه ينتهك معاهدة الفضاء الخارجي.

والأهم من ذلك، أن هناك أيضًا المادة 3 من معاهدة الفضاء الخارجي التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي تنص على أن الأطراف في المعاهدة يجب أن تتصرف “وفقًا للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة”، والذي ينص في مادته 51 على الحق في الدفاع عن النفس

لا يُظهر هذا الحادث التقدم في التكنولوجيا الدفاعية الإسرائيلية فحسب، بل يُنشئ نموذجًا جديدًا في الاعتبارات العسكرية الاستراتيجية.

وقد تضطر الدول في جميع أنحاء العالم إلى إعادة تقييم قدراتها الهجومية والدفاعية في ضوء هذا التطور، مما قد يؤثر على خطاب الأمن الدولي والحد من الأسلحة.