كريم خان: يتعين على إسرائيل أن تبذل “جهودًا ملحوظة” لضمان إصاب المساعدات إلى المدنيين في غزة

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال زيارة إلى معبر رفح الحدودي يوم الأحد إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وقال كريم خان أيضًا في مؤتمر صحفي في العاصمة المصرية القاهرة إنه يتعين على إسرائيل أن تبذل “جهودا ملحوظة” لضمان حصول المدنيين على الغذاء والدواء الأساسي.

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية: إعاقة وصول إمدادات الإغاثة إلى غزة جريمة

دخول شاحنات مساعدات

وفي التاسع من تشرين الأول/أكتوبر أحكمت إسرائيل حصارها على غزة قاطعة المياه والكهرباء والمواد الغذائية عن القطاع الذي كان يخضع أصلا لحصار بري وجوي وبحري منذ إمساك حركة حماس بالسلطة فيه عام 2007.

ومع تزايد الأزمة الإنسانية، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من انتشار الفوضى بعد نهب مستودعات ومراكز لتوزيع المساعدات الغذائية تابعة لها.

بدء الانهيار

وأفادت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان الأحد أن “آلاف الأشخاص اقتحموا (السبت) عدة مستودعات ومراكز توزيع للأونروا في وسط قطاع غزة وجنوبه” معتبرة أن “ذلك مؤشر مقلق بأن النظام العام بدأ ينهار”.

وتمكنت عشر شاحنات مساعدات إنسانية من الدخول إلى القطاع الفلسطيني الأحد عبر معبر رفح مع مصر، ليرتفع عدد الشاحنات التي مرت منذ 21 تشرين الأول/أكتوبر إلى 94، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.