دخول مساعدات جديدة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح

قال عامل إغاثة ومصدران أمنيان إن قافلة ثالثة من شاحنات المساعدات دخلت معبر رفح قادمة من مصر يوم الإثنين متجهة إلى قطاع غزة المحاصر.

وبدأ تسليم المساعدات عبر معبر رفح يوم السبت بعد خلاف طال حول إجراءات فحص المساعدات واستمرار القصف على جانب غزة من الحدود، مما أدى إلى تقطع السبل بمواد الإغاثة في مصر.

وتضاف القافلة الجديدة إلى اثنتين دخلتا القطاع يومي السبت والأحد.

وأكد مسئول في منظمة الهلال الأحمر المصري لفرانس برس أنه “تم خلال اليومين الماضيين إدخال 37 شاحنة مساعدات إنسانية على دفعتين عبر المعبر”.

ودخلت قافلة مساعدات إنسانية جديدة الأحد قطاع غزة من مصر، وفق ما أفادت مصادر إسرائيلية ومصرية وإغاثية.

وكانت قافلة أولى من 20 شاحنة قد دخلت القطاع السبت بعد ثلاثة أيام من إبلاغ السلطات الإسرائيلية الرئيس الأمريكي جو بايدن بموافقتها على دخول المساعدات الإنسانية.

وعبرت 17 شاحنة الأحد من الجانب المصري لمنفذ رفح الحدودي نحو قطاع غزة، بحسب مراسل فرانس برس، وهي ثاني قافلة مساعدات إلى القطاع المحاصر منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأشار مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) أمس إلى أن “مساعدات إنسانية أممية تحوي فقط المياه والغذاء والمعدات الطبية تم إدخالها اليوم إلى جنوب قطاع غزة عبر معبر رفح”.

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمنية إسرائيلية بأن “هذا الأمر يندرج في إطار استجابة إسرائيل لطلب الحكومة الأمريكية بعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية الواردة من مصر، طالما لن تصل هذه المساعدات إلى أيدي حماس.”

وقالت الأمم المتحدة إن تلك الشحنة بالكاد تعادل 4% من الواردات اليومية لقطاع غزة قبل بدء الحرب، وإن 100 شاحنة لا بد من أن تدخل يوميا لتلبية احتياجات 2,4 مليون نسمة يعيشون في القطاع، نصفهم من الأطفال.

وإذا كانت شاحنات المساعدات قد دخلت السبت مباشرة من معبر رفح، فإن قافلة الأحد دخلت من معبر كرم أبو سالم الذي يربط مصر وإسرائيل وقطاع غزة، وفق ما قال مسئول في الهلال الأحمر المصري يشرف على نقل المساعدات من مصر إلى غزة لفرانس برس.

قافلة مساعدات جديدة تعبر من مصر إلى قطاع غزة عبر رفح

وأضاف المسئول أنه “تم تفتيش الشاحنات في معبر كرم أبو سالم على مدى ثلاث ساعات قبل أن يُسمح لها بالعبور إلى غزة”.

وأوضح أن الشاحنات “فرغت المساعدات في مستودعات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التي ستقوم بتوزيعها”.

من جهة أخرى، دخلت إلى القطاع من مصر ستة صهاريج نقلت وقودا كان مخزنا في المعبر الحدودي، وفق مدير إعلام معبر رفح البري وائل أبو عمر.

وقال أبو عمر إن عملية تسليم الوقود التي تمت “تم تنسيقها من قبل الأمم المتحدة، وأشار إلى أنه سُمح في الـ 16 من أكتوبر لصهريجي وقود بإيصال حمولتيهما عبر رفح إلى مستشفيين في القطاع.

وشدّد على أن عمليات التسليم لا يمكن أن تتم إلا بالتنسيق مع الجانب المصري وبموافقة إسرائيل التي تفرض حصارا مطبقا على القطاع منذ هجمات حماس غير المسبوقة على الدولة.

وجاء دخول الوقود إلى القطاع بعد تحذيرات الأمم المتحدة من نفاده من المستشفيات وغيرها من المرافق الحيوية.