طفل متنكر بـ “كفن” يشعل مواقع التواصل.. هل له علاقة بغزة؟

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ صورة زعم ناشروها أنّها لطفل متنكّر بشكل جثّة من غزّة، وتظهر الصورة طفلا يُخرج يديه من كفنٍ يرتديه ويستخدم هاتفاً محمولاً، وجاء في التعليق المرافق “جثة في غزة ترسل رسالة من الهاتف…أكاذيب حماس وتضخيم أرقام القتلى”.

وظهرت الصورة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه يشكّك بحصيلة القتلى التي يعلنها الفلسطينيون في غزة على خلفيّة الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

 

أطفال غزة يتنكرون بالأكفان.. ما صحة الصورة المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2023 عن موقع أكس

وحظيت الصورة بمئات الآلاف من المشاهدات من صفحة الصحافي الإسرائيلي إيدي كوهين، الذي سبق أن نشر صوراً ومقاطع فيديو مضلّلة عدّة، في موقع “إكس” إضافة إلى مئات المشاركات المغلوطة في صفحات بلغات أخرى.

زيّ تنكريّ من تايلاند

إلا أنّ الصورة المتداولة لا علاقة لها بكلّ ذلك، فهي في الحقيقة تعود لمسابقة للأزياء التنكريّة في تايلاند عام 2022.

فقد قاد البحث عنها على موقع غوغل إلى أن الصورة نفسها والأصلية منشورة في أكتوبر 2022 مرفقة بصورٍ أخرى تظهر ما يبدو أنّها حفلة أزياء تنكريّة، في صفحة إخباريّة تايلانديّة.

أطفال غزة يتنكرون بالأكفان.. ما صحة الصورة المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2023 عن موقع فيسبوك

وجاء في التعليق المرافق للصور أنّها تعود لأخوين فازا في مسابقة أزياء تنكريّة خلال الاحتفال بعيد الهالويين في مركز تجاري في مدينة ناخون راتشاسيما في تايلاند.

وتظهر على هذه الصور علامة مائيّة باسم والدة الطفلين “Surattana Sawadkit”، التي نشرت الصور في حسابها الشخصيّ في 29 من أكتوبر عام 2022.

أطفال غزة يتنكرون بالأكفان.. ما صحة الصورة المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2023 عن موقع فيسبوك

كما نشرت مقاطع فيديو أخرى للطفلين خلال مشاركتهما في المسابقة التنكرية في مركز Central Plaza التجاري في تايلاند.

كما يمكن العثور على صورٍ أخرى لهما ضمن مجموعة صورٍ نشرها متجر “Central Korat” المنظّم للمسابقة في صفحته على موقع فيسبوك، وقد أثارت هذه الأزياء اهتمام وسائل إعلاميّة تايلنديّة عدّة آنذاك.