ارتفاع عدد قتلى الإسرائيليين لـ290 في هجوم حماس

أكدت وسائل إعلام عبرية، منها القناة 12 الإسرائيلية، مقتل 290 إسرائيلي على الأقل وجرح أكثر من 1500، في عملية طوفان الأقصى التي بدأت كتائب عز الدين القسام، منذ صباح اليوم السبت.

وقالت يديعوت أحرونوت، إنه إلى جانب الـقتلى والجرحى، فإن حماس لديها “عدد كبير من المخطوفين الإسرائيليين”، على حد قولها.

فيما بلغ عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 232 وعدد الجرحى أكثر من 1800 جريح.

وقال الجيش الإسرائيلي أن حماس شنت هجوما مزدوجا في الجنوب وأطلقت أكثر من 2500 قذيفة صاروخية وأن القتال ما يزال مستمرا في 22 نقطة قرب غزة وتمت تعبئة 4 فرق احتياط من الجيش.

هجوم حماس.. تعرّف على آخر الأرقام والتطورات

ومازالت الرشقات الصروخية من قطاع غزة تضرب تل أبيب، فيما يرد الجيش الإسرائيلي بضربات جوية على مختلف القطاع.

كيف بدأ هجوم حماس؟

أطلقت أكثر من خمسة آلاف صاروخ من قطاع غزة نحو إسرائيل السبت، حسبما قال الجناح المسلح لحماس معلنًا بدء “عملية طوفان الأقصى” ودوّت صافرات الإنذار في الأراضي الإسرائيليّة.

وسُمع دويّ انفجارات في مناطق مختلفة في قطاع غزّة، ناتجة على ما يبدو عن إطلاق رشقات من الصواريخ المختلفة.

"طوفان الأقصى".. آخر الأرقام والتطورات بعد هجوم حماس

أحد أفراد الطوارئ يعمل على إطفاء حريق بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة، كما يظهر من مدينة عسقلان، إسرائيل، 7 أكتوبر 2023. رويترز.

وبدأ القصف من مواقع عدّة في قطاع غزّة قبل الساعة 6,30 صباحا.

وذكر شهود عيان أنّهم شاهدوا عشرات الصواريخ تنطلق من أماكن مختلفة باتّجاه المناطق الإسرائيليّة.

وأعلن الجيش الاسرائيلي أن عددا من عناصر حماس تسللوا إلى إسرائيل من قطاع غزة عقب إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع المحاصر.

تسلل غير مسبوق

ويمثل هجوم اليوم السبت تسللًا غير مسبوق لمسلحي حماس إلى إسرائيل من غزة، وكان أخطر تصعيد منذ خاضت إسرائيل وحماس حرباً استمرت 10 أيام في عام 2021.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بوقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين وقوات الأمن في بلدات بجنوب إسرائيل. وفي غزة، هرع الناس لشراء الإمدادات تحسباً لأيام الصراع المقبلة.

وأعلن القائد العسكري لحماس، محمد ضيف، بدء العملية في بث عبر وسائل إعلام حماس، ودعا الفلسطينيين في كل مكان إلى القتال، مضيفًا أنه تم إطلاق 5000 صاروخ.

فيما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم السبت (7 أكتوبر) إن البلاد “في حالة حرب” بعد ساعات من شن حركة حماس الفلسطينية أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات في هجوم مفاجئ شارك فيه مسلحون عبروا عدة بلدات إسرائيلية مع وابل كثيف من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة.

هجوم حماس.. تعرّف على آخر الأرقام والتطورات

أسر مقاتلين إسرائيليين

بثت حركة حماس الحاكمة في قطاع غزة مقطع فيديو السبت يظهر أسر مقاتليها ثلاثة رجال يرتدون ملابس مدنية قالت إنهم إسرائيليون.

وظهرت في مطلع الفيديو العبارة التالية: “مشاهد أسر كتائب القسام عددا من جنود العدو ضمن معركة طوفان الأقصى” ويبدو من اللافتات في خلفية الفيديو باللغة العبرية أن اللقطات أُخذت في الجانب الإسرائيلي.

كما تبادل مواطنون عدة مقاطع فيديو أخرى تظهر فيها جثث جنود بملابسهم العسكرية، إضافة لجثث أشخاص وركاب على الطريق السريع.