تريندينغ | انتشار صور وفيديوهات لبعض المستوطنين وهم يفرون من القصف وهجمات “حماس” على مناطق متفرقة.

قصف غير مسبوق، أكبر هجوم على الإطلاق، وطوفان الأقصى هكذا وصف الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي العمليات العسكرية التي نفذتها “حماس” وعدد من الفصائل الفلسطينية فجر اليوم، فقد أطلقت الآلاف من الصواريخ على البلدات الإسرائيلية وصولا إلى القدس.

كما تم اقتحام مستوطنات في غلاف غزة في هجمات كما ذكرنا من قبل “غير مسبوقة”.

المعلّق “طارق” من أكّد أن هذه المشاهد تاريخية فقد كتب: ” ساعات يُسجّلها التاريخ، ساعات لم يعِشها أيّ عربيّ من قبل، ساعات للذّكرى.”.

وفي تعليق آخر قال ” جراح الكشتي” : دليل على العظمة الكذابة شلون ماعرفوا موعد الحرب دولة تمتلك جهاز مخابرات قوي وجيش محترف حركات غير نظامية تهزمهم”.

بينما أعلنت إسرائيل التعبئة العامة استعدادا لحرب طويلة، ظهر الفلسطينيون في قطاع غزة وهم يفرون على أرجلهم هربا من الرد الإسرائيلي الذي وعد “ننتانياهو” رئيس وزراء إسرائيلي أن يكون قاسيا.

“سلون القيسي قال عن هذا الرد ما يلي: “انتظر المسا.. ماذا سيفعل الكيان بقطاع غزة.. ستكون ليلة ماطرة بصواريخ الطائرات.. اللهم بردا وسلاما على غزة وساكنيها”.

https://twitter.com/salwanaa92/status/1710612090334142756

وعن ردود الأفعال العربية والدولية بخصوص هذا التصعيد دعت بعض دول العالم إلى التهدئة وضبط النفس.

مصر مثلا، حذرت من عواقب التصعيد ودعت إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

من جهته حض الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” إسرائيل والفلسطينيين على “التصرف بعقلانية” وتفادي المزيد من التصعيد. وقال إردوغان “ندعو جميع الأطراف إلى التصرف بعقلانية والابتعاد عن الأعمال الانفعالية التي تصعد التوتر”.

وفي بيان من الخارجية السعودية، قالت المملكة إنها تتابع عن قرب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك.

كما دعت المملكة للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين ضبط النفس.