وصول سلطان النيادي إلى الإمارات بعد إتمامه مهمته العلمية على متن محطة الفضاء الدولية

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية، الشيخ محمد بن زايد، ونائبه الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لدى عودته إلى البلاد، الاثنين، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ففي مطلع سبتمبر/ أيلول، عاد النيادي إلى الأرض بعد إنجازه أطول مهمة لرائد فضاء عربي في الفضاء، امتدت نحو 6 أشهر عندما انطلق في مهمة علمية إلى محطة الفضاء الدولية في أوائل مارس/ آذار على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9.

ونجح النيادي في إتمام أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب “طموح زايد 2″، التي امتدت 6 أشهر.

وأجرى النيادي 200 تجربة علمية استهدفت خدمة البشر وتحسين حياتهم، كما أصبح أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة “السير في الفضاء” خارج محطة الفضاء الدولية والتي استمرت نحو 7 ساعات.

وكان النيادي قد انطلق في مهمته إلى محطة الفضاء الدولية في 3 مارس الماضي، على متن المركبة الفضائية دراغون، برفقة فريق crew – 6، ليمضي نحو 180 يوما في الفضاء عاد بعدها بسلام إلى الأرض في 4 سبتمبر الجاري.

في مراسم احتفالية ورسمية.. رئيس الإمارات ونائبه يستقبلان سلطان النيادي بعد عودته إلى البلاد

وخضع النيادي لرحلة تأهيل ومراقبة طبية في الولايات المتحدة الأميركية، عقب عودته من رحلته إلى محطة الفضاء الدولية.

وبث قنوات دولة الإمارات العربية المتحدة لقطات مصورة للحظة وصول سلطان النيادي إلى مطار أبو ظبي، واستقباله من جانب الشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد، وسط حشد من الحضور.

وأعطى النيادي العلم الإماراتي الذي أخذه معه إلى الفضاء، إلى الشيخ محمد بن زايد، قائلا: “أبشرك علمكم وصل للفضاء مرة ثانية، هذه المرة خارج المحطة (الدولية).. مجرد بداية، إن شاء الله تتلوها رحلات فضائية… ودنا نروح المريخ إن شاء الله”

ولدى وصوله احتضن سلطان النيادي أبناءه، وفقا لما أظهرته اللقطات التلفزيونية لحظة خروجة من الطائرة في مطار أبوظبي الدولي.