حالات انتحار بسبب نتائج الثانوية العامة

بسبب نتائج الثانوية العامة ورسوبهم في بعض المواد وعدم حصول بعضهم على المجموع المناسب لدخول الكليات الجامعية، أقدم 6 طلاب وطالبات مصريين على التخلص من حياتهم.

مشهد متكرر، وحالات انتحار كل عام، بسبب نتائج الثانوية العامة في مصر، خاصة وأنها تمثل مرحلة فارقة في حياة الطلاب، وتحديد مصائرهم.

ويعيش طلبة الثانوية العامة ضغطا نفسيا هائلا من المجتمع والعائلة إذ تم تصدير فكرة أن نتيجة الثانوية العامة هي المؤشر الذي سيحدد مستقبل الطالب فيما بعد، وتحقيقه لدرجات ضعيفة دليل على فشله.

وحول هذا الموضوع، أجّرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة الرأي رأيكم، وسألنا المُتابعين: ما هي الأسباب الرئيسية وراء أزمة الثانوية العامة في بلدك؟

وجاءت الإجابات على النحوِ التالي:

  • %61 قالوا بسبب ضغط الأهل
  • %39 قالوا بسبب صعوبة المناهج

 

الرأي رأيكم | ما هي الأسباب الرئيسية وراء أزمة الثانوية العامة في بلدك؟

وتعليقًا على نتيجة الاستفتاء قالت الدكتورة إيمان الريس، الخبيرة التربوية والأسرية وأخصائية صعوبات التعلم:” إن نتيجة الاستفتاء صادقة وتنقل الواقع إذ تشكل الأسرة ضغطا رهيبا على طلبة الثانوية العامة، إذ من الممكن أن تكون المناهج صعبة لكن في وجود الدعم النفسي من العائلة فبإمكان الطالب المذاكرة والتفوق، فالمساندة من أولوياء الأمور هي الأهم بالنسبة للطلبة.

ونوهت الدكتورة إلى أن سوق العمل قد اختلف كثيرا في الوقت الحاضر، وعلى الطالب أن يفكر ويدرس ماذا يطلب سوق العمل، فهناك وظائف ومهن لا تستوجب شهادة الثانوية العامة أو جامعات بنتائج متميزة.

وأكدت الخبيرة التربوية والأسرية وأخصائية صعوبات التعلم أن على الأسرة الكف عن الضغط على أبنائها بالدراسة والاجتهاد بما لا يتناسب مع قدراتهم، الأمر الذي يدخلهم في أزمات نفسية شديدة تزيد من تعقيد الأمر وتعرقل عليهم العملية التعليمية.