عقوبات أمريكية تطال عبدالولي محمد يوسف وزير مالية داعش في الصومال

أعلنت واشنطن الخميس، إدراج عبدالولي محمد يوسف، رئيس الشؤون المالية لتنظيم “داعش” في الصومال على لائحة الإرهاب الأمريكية، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية نشرته على موقعها الإلكتروني.

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية أن “داعش” في الصومال يُدر عائدات يوزعها التنظيم في جميع أنحاء قارة أفريقيا.

ووفقا للبيان، يتورط تنظيم داعش في الصومال في ابتزاز المؤسسات المالية والشركات المحلية ومقدمي خدمات الأموال والحوالات عبر الهاتف المحمول، مستغلين نقاط الضعف في المؤسسات الصومالية لتمويل أنشطتهم.

وشددت الخارجية في بيانها على التزام الولايات المتحدة باستخدام سلطاتها لدعم حكومة الصومال وجهودها لمكافحة أنشطة تمويل الإرهاب التي تقوض الأمن القومي للصومال وتهدد الاستقرار الإقليمي.

طالته العقوبات الأمريكية.. من هو عبدالولي محمد يوسف وزير مالية داعش في الصومال؟

من هو عبدالولي محمد يوسف؟

شغل عبدالولي محمد يوسف منصب رئيس الشؤون المالية لداعش في الصومال منذ أواخر عام 2019.

بحسب ما ورد في موقع الخزانة الامريكية لعب عبدالولي محمد يوسف دورًا رئيسيًا في تجنيد وتسليم المقاتلين الأجانب وتأمين الإمدادات والذخيرة لداعش في الصومال.

وكان عبدالولي محمد يوسف مسؤولا جزئيا عن إدارة الإيرادات المتأتية من التنظيم في الصومال، وقام بتسهيل عمليات نقل عناصر داعش.

وتعتمد العقوبات المفروضة على عبدالولي محمد يوسف على التصنيفات السابقة لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 لشبكة تهريب أسلحة عبر الحدود بين داعش والصومال وكبار أعضاء المجموعة الإرهابية.

ولفت الموقع إلى أن فرع داعش في الصومال الذي يشرف عبد الوالي على شؤونه المالية يعمل كمركز لصرف الأموال والتوجيه لفروع وشبكات داعش في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

ويوسف، العضو البارز في داعش في الصومال، يلتقي بقادة داعش الآخرين في الصومال ويقدم تقاريرهم إليهم، بما في ذلك مكتب أمير التنظيم عبدالقادر مؤمن وقيادي داعشي في الصومال يدعى عبدالرحمن فاهي عيسى محمد، الذي حددته وزارة الخارجية ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

طالته العقوبات الأمريكية.. من هو عبدالولي محمد يوسف وزير مالية داعش في الصومال؟

تمويل داعش في الصومال

يحصل داعش في الصومال على معظم عائداته – التي تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات شهريًا – من ابتزاز المؤسسات المالية ومقدمي خدمات الأموال عبر الهاتف المحمول وغيرها من الشركات المحلية، والتي كان معظمها يقع في ميناء بوصاصو في منطقة باري، شمال شرق الصومال.

وقام التنظيم الإرهابي بنقل هذه الأموال عن طريق التحويلات النقدية، وغسيل الأموال من خلال الأعمال التجارية، والحوالات، والبنوك، والتحويلات المالية عبر الهاتف المحمول داخل الصومال.

وفي النصف الأول من عام 2022، حقق داعش في الصومال ما يقرب من مليوني دولار من خلال تحصيل مدفوعات الابتزاز من الشركات المحلية والواردات ذات الصلة والثروة الحيوانية والزراعة.

وفي عام 2021 ، حقق داعش في الصومال عائدات تقدر بنحو 2.5 مليون دولار.

ويعد تنظيم داعش في الصومال هو أحد أهم وأخطر الجماعات التابعة لداعش في إفريقيا، حيث يدر عائدات لداعش ليوزعها على الفروع والشبكات في جميع أنحاء القارة.