من هو بلال السوداني القيادي الداعش الذي قتل في الصومال؟

  • عمر فارح: بلال السوداني قتل مع عشرة من مساعديه
  • عمر فارح: المنطقة التي تمت تصفية السوداني فيها تتبع لحكومة إقليم بونتلاند شمال شرق الصومال تابعة للحكومة الفيدرالية
  • عمر فارح: هذه المنطقة خصوصية كونها تضم سلسلة من الجبال، التي يختبئ فيها الإرهابيون”

قُتل القيادي في تنظيم داعش بلال السوداني و”نحو عشرة أفراد” مرتبطين بالتنظيم الإرهابي في عملية إنزال أمريكية في الصومال حسبما أعلنت واشنطن.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن في بيان: “السوداني كان مسؤولاً عن تشجيع الوجود المتنامي لتنظيم داعش في إفريقيا وتمويل عملياته في كل أنحاء العالم بما في ذلك أفغانستان”.

وحول تصفية السوداني، قال عمر فارح رئيس قسم اللغات بوكالة الأنباء الوطنية الصومالية لأخبار الآن: “وقعت العملية في مناطق جبلية بولاية بونتلاند، وتقع المنطقة قرب مدينة بوصاصو، وتم استهداف بلال السوداني من قبل القوات الصديقة من الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه ضربة قوية لميليشيات داعش الإرهابية التي تختبأ في مناطق جبلية شمال شرق الصومال”.

وأضاف: “تأتي العملية بعد ساعات من إصدار علماء الصومال بياناً حول تجريم كل من ميليشيات جماعة الشباب وداعش، وتم منع التعامل مع كل من ينتمون لتلك الميليشيات الإرهابية”.

وأكمل: “وتأتي الضربة أيضاً بعد أيام من استهداف أبو البراء الأماني الذي يحمل الجنسية الإثيوبية”.

وأشار فرح إلى أن الحكومة الصومالية لم تقدم تفاصيل أكثر بخصوص العملية، لكن الرئيس حسن شيخ محمود رحب بالعملية.

وأوضح: “كما هو معروف فإن ميليشيات داعش قوتها ضئيلة جداً بالنسبة لمنطقة شرق إفريقيا وهي تختبئ في مناطق جبلية ريفية”.

وحول عملية الإنزال يقول فارح: “المعلومات تفيد بأن بلال السوداني قتل مع عشرة من مساعديه، ولم تحدد القوات الصديقة جنسياتهم أو انتماءاتهم”.

وعن المعلومات المتوفرة حول شخصية القيادي الداعشي، قال فارح: “السوداني انشق عن جماعة الشباب عام 2015 وانضم لداعش”.

عملية أمريكية خاصة.. تفاصيل تصفية القيادي الداعشي بلال السوداني في الصومال

 

وتابع: “السوداني كان يجر عدد كبير من الأفارقة إلى صفوف داعش وكان منسقاً بين التنظيم في الصومال والأجانب الذين يأتون من الخارج”.

ولفت إلى أن شخصية السوداني غامضة حتى الآن، ومن المحتمل أنه يحمل الجنسية السودانية حسب مواصفات البيان الذي صدر من الولايات المتحدة.

أين تم استهداف السوداني؟

وحول المنطقة التي وقعت فيها العملية يقول فارح: “المنطقة التي تمت تصفية السوداني فيها تتبع لحكومة إقليم بونتلاند شمال شرق الصومال الذي يتبع للحكومة الفيدرالية، لهذه المنطقة خصوصية كونها تضم سلسلة من الجبال، التي يختبئ فيها الإرهابيون”.

وأكمل: “هذه المنطقة محاصرة ويختبئ فيها مقاتلون من الشباب، لكن قوتهم القتالية قليلة جداً رغم أن عددهم غير معروف حتى الآن”.

وأردف: “القوات المحلية تمكنت منذ فترة من قتل القيادي أبو البراء الأماني الذي يحمل الجنسية الإثيوبية في تلك المنطقة”.

عملية أمريكية خاصة.. تفاصيل تصفية القيادي الداعشي بلال السوداني في الصومال

وأعلنت الإدارة الأمريكية الخميس (26 يناير/ كانون الثاني 2023) أنّ الجيش الأمريكي نفّذ بأوامر من الرئيس جو بايدن عملية إنزال في الصومال أسفرت عن مقتل 11 جهادياً، أبرزهم بلال السوداني، القيادي الكبير في تنظيم داعش.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وعدد من كبار المسؤولين في واشنطن إنّ هذه العملية العسكرية التي تمّ التحضير لها على مدى “أشهر عديدة” لم تسفر عن أي ضحايا مدنيين كما لم تتكبّد القوات الأمريكية فيها أيّ خسائر في الأرواح.

وبحسب مسؤول في الإدارة الأمريكية فإنّ عملية الإنزال جرت في منطقة جبلية في شمال الصومال وكان هدفها إلقاء القبض على السوداني، لكنّ معركة بالأسلحة النارية دارت بين العسكريين الأمريكيين والمسلّحين مما أسفر عن مقتل القيادي الكبير وعشرة من رفاقه.