أزمة الاقتصاد العالمي تلقي بظلالها على أسعار الأضحية في الدول العربية

بالتفاصيل.. أسعار الأضاحي في الدول العربية

شهدت أسعار الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك لهذا العام 2023 في بعض الدول العربية ارتفاعًا كبيرا فى الأسعار مقارنة بالأعوام الماضية، ويعود سبب ارتفاع أسعار الأضاحى لعدة عوامل، أبرزها إذا كان البلد منتجا أو مستوردا لرؤوس الماشية، فضلا عما إذا كانت السلطات تخصص دعما لأسعار بيع الأضاحى، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، ارتفاع أسعار الشحن المرتبط بشكل كبير بالارتفاع الكبير لأسعار النفط فى الأسواق العالمية.

ويعد ارتفاع أسعار الأعلاف أحد الأسباب الرئيسية فى ارتفاع أسعار الأضاحي بجانب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت كثيرا على الاقتصاد العالمي، فضلا عن الأزمة الأوكرانية الروسية وتداعياتها الوخيمة التى تسببت فى أزمة اقتصادية عالمية مع زيادة التضخم.

زيادة بأكثر من 300 دولار.. كيف تغيرت أسعار الأضحية هذا العام بالدول العربية؟

وتتفاوت أسعار الأضاحي فى عدد من الدول العربية خلال العام 2023 بسبب التأثيرات الكبيرة للأزمة للاقتصادية على عدد من الدول، فضلا عن التضخم الذى يدفع نحو تراجع عمليات بيع وشراء الأضاحى خلال العام الجارى بالشكل المتعارف عليه خلال السنوات الماضية.

أسعار الأضاحى في المغرب

قبيل عيد الأضحى اتخذت الحكومة المغربية خطوات عدة لزيادة المعروض من الأضاحي عبر استيراد عدد كبير من رؤوس الماشية من إسبانيا لتخفيض أسعار اللحوم، وضمان توفرها بكميات تناسب الطلب فى عيد الأضحى.

ويتراوح سعر الخروف الصغير فى أسواق المغرب 300 دولار أي ما بين 2700 و3000 درهم للخروف الواحد، يبلغ سعر الأضحية الكبيرة بـ 4000 درهم.

ارتفاع أسعار الأضاحي فى تونس

يبلغ سعر الأضحية في تونس أكثر من 300 دولار.

وشهدت أسعار الأعلاف فى الأشهر الأخيرة ارتفاعا كبيرا في تونس ما دفع العديد من المزارعين إلى التخلي عن قطعان الأبقار قبل أن يتم تهريب عدد كبير منها خارج حدود البلاد، كما تعمقت هذه الأزمة بتواصل حالة الجفاف في معظم مناطق البلاد ما أجبر السلطات التونسية قبل أسابيع على اعتماد نظام الحصص فى توزيع مياه الشرب.

زيادة بأكثر من 300 دولار.. كيف تغيرت أسعار الأضحية هذا العام بالدول العربية؟

سوريا

تعانى سوريا من أزمة اقتصادية طاحنة وتعد مدن الشمال وتحديدا إدلب وريف حلب أحد أبرز المناطق التي تعاني ظروفا معيشية واقتصادية قاسية ما يصعب قدرة السوريين على شراء أضحية هذا العام، وتتراوح سعر الأضحية من الأغنام بين 250 و300 دولار، وذلك كلٌ بحسب وزنها، وتتراوح أوزانها بين 70 و100 كيلوغرام، وسعره بين 50 و60 ليرة تركية، بينما كانت أسعارها العام الفائت تتراوح بين 200 و250 دولارًا أمريكيًا، وسعر الكيلو منها لم يتجاوز 25 ليرة تركية، وذلك نتيجة تراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكى، والتى تسجل أسعارها اليوم 16.7 ليرة مقابل كل دولار واحد.

الأردن

الأردن ليس ببعيد عما يجرى فى الإقليم من أزمات اقتصادية متلاحقة، فقد شهدت المملكة أسعار الأضاحى لهذا العام نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف والشحن البحري ويبلغ سعر الأضحية في المغرب 330 دولارا.

ويتوفر بالأردن نحو 550 ألف رأس من الماشية، فى حين تقدر حاجة الأردنيين كل عام بـ300 ألف أضحية، منها 240 ألف من الخراف البلدية، و310 آلاف رأس مستوردة، و27 ألف رأس من العجول، ونحو ألف رأس من الإبل.