دون إعلان مسبق.. زيلينسكي يشارك في قمة جدة

بعد 13 عامًا من الغياب، يعود الرئيس السوري بشار الأسد الجمعة للمشاركة في القمة العربية في جدّة في السعودية، والتي من المتوقع أن تناقش أيضًا النزاعين في السودان واليمن.

 

ومن دون أي إعلان مسبق، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى جدة لحضور اللقاء الذي يجمع قادة الدول العربية.

الأنظار على الأسد وزيلينسكي مع انطلاق قمة جدة

وكتب زيلينسكي على حسابه” قبل وقت قصير “سأتحدث خلال قمة الجامعة العربية. سألتقي ولي العهد (السعودي) محمد بن سلمان وسأعقد اجتماعات ثنائية أخرى”. وهي أول زيارة يقوم بها للمنطقة منذ بدء الغزو الروسي لبلاده.

 

ووصل الأسد إلى مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر مساء الخميس لحضور القمة السنوية لجامعة الدول العربية، في أول مشاركة له منذ عُلّقت عضوية دمشق في الجامعة ردًا على قمعها الاحتجاجات الشعبية ضد النظام التي خرجت إلى الشارع في 2011 قبل أن تتحوّل إلى نزاع دام أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص.

وأجرى الأسد لقاء مع نظيره التونسي قيس سعيّد قبل بدء أعمال القمة الجمعة، وبحث معه “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتعاون الثنائي في مختلف المجالات”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الحكومية “سانا”.

وكانت قمة سرت في ليبيا في آذار/مارس 2010 آخر قمة حضرها الأسد.

ووصل بالفعل كل من قادة مصر وسوريا ولبنان والعراق والبحرين وتونس وفلسطين واليمن وليبيا وموريتانيا والصومال والجزائر وسلطنة عمان.

وعزّزت السلطات السعودية الإجراءات الأمنية في الطرق المؤدية إلى فندق “ريتز كارلتون” الذي يستضيف القمة مع بدء توافد القادة العرب الخميس.