كمال الرياحي لـ”أخبار الآن”: الديكتاتورية عادت في تونس بكل فجاجة

  • في حركة احتجاجية على قرار السحب قام بقية العارضين بغلق أجنحتهم
  • الكتاب غير موجود على لائحة الكتب المسجلة للعرض

بعد افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السابعة والثلاثين، تم سحب النسخ المعروضة من كتاب “فرنكنشتاين تونس” للكاتب كمال الرياحي وغلق جناح دار الكتاب التي تولت نشر الإصدار ما أثار ضجة كبيرة في تونس وغضبا أكبر في صفوف الكتاب والقراء.

وفي هذا الإطار تواصلت أخبار الآن مع الأستاذ الجامعي والكاتب المقيم في كندا، كمال الرياحي الذي قال أنه تابع ما حصل لكتابه الجديد في معرض تونس الدولي للكتاب وهو كتاب يمثل مقالات في الشأن العام والشأن السياسي في تونس.

وعلق الرياحي على الحادثة بالقول:”وقع غلق الجناح الذي يتضمن كتابي بالكامل وهذا إجراء تعسفي يؤكد وضعية الحريات في تونس بعد 25 يوليو ويكشف أن حرية التعبير أصبحت من الماضي لأننا أصبحنا في نظام شمولي وديكتاتوري يقوده فرنكنشتاين الذي صنعه الشعب بيده وأجهز على الثورة وكل مكتساباتها.”

بعد مصادرة كتابه.. الرياحي لـ"أخبار الآن": حرية التعبير بتونس أصبحت من الماضي

وواصل الرياحي حديثه لأخبار الآن:”أنا مستاء جدا مما حدث وكتابي هو الأضحية التي كان يجب أن تقدم قربانا لنتأكد من الحقيقة، حقيقة الديكتاتورية لم تعد ناشئة بل أصبحت واقعا أمام الجميع.”

وأكد كمال أن سحب الكتب وقع التخلص منه حتى قبل التخلص من نظام بن علي واليوم تعود الديكتاتورية بكل فجاجة لكن هناك وعي ضد الجرم الذي قام به النظام تحت إشراف الجامعيين التي ستبقى هذه الحادثة وصمة عار على جبينهم جميعا.

بعد مصادرة كتابه.. الرياحي لـ"أخبار الآن": حرية التعبير بتونس أصبحت من الماضي

وفي المقابل أصدرت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، منذ حين بلاغا أنه خلافا لما راج بخصوص سحب كتاب من جناح عرض دار النشر، فإن السبب هو أن الكتاب غير موجود على لائحة الكتب المسجلة للعرض أثناء تقديم طلبات المشاركة، وهو أمر مخالف للقوانين الداخلية المنظمة للمعرض. وأضافت أنها ستتخذ التدابير اللازمة للحد من مثل هذه الانتهاكات التي يتعين على العارضين تجنبها.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حركة احتجاجية على قرار الغلق قام بقية العارضين بغلق أجنحتهم تضامنا مع دار الكتاب.

 

 

وأكد رئيس اتحاد الناشرين رياض بن عبد الرزاق في تصريح لوات إغلاق الناشرين لأجنحتهم تضامنا مع ما حصل لـ”دار الكتاب”، مبينا أن اجتماعا سيتم عقده بعد حين مع وزيرة الشؤون الثقافية بحضوره وبحضور رئيسة لجنة تنظيم الدورة وأعضاء الهيئة المديرة للنظر في ما حصل وبحث الحلول الممكنة لتجاوز هذه الأزمة التي رافقت المعرض في يومه الافتتاحي.