بلينكن ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يبحثان وقف القتال في السودان

قالت رويترز نقلا عن وزارة الخارجية الأميركية، إنّ الوزير أنتوني بلينكن بحث مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد التعاون لوضع حد للقتال في السودان بصفة دائمة.

وحضّ وزير الخارجية الأميركي فكي على ضرورة الضغط على طرفي النزاع لوقف “العمليات العسكرية على الفور”، كما ناقشا سبلاً لخلق وقف مستدام للأعمال العدائية وإنهاء القتال في السودان، وفقاً للبيان.

وبحسب شهود تجدد القتال في الجنينة في غرب دارفور بين الجيش السوداني والدعم السريع، فيما نفذ الجيش طلعات جوية في أم درمان والخرطوم وتدور المعارك منذ 12 يوماً بين قوات الدعم السريع والجيش. ويخوض البرهان ودقلو حرباً، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب العام 2021 الذي أطاحا خلاله بالمدنيين

وتسود فوضى عارمة في السودان في ظل وقف إطلاق نار هش، تجسّدت خلال الساعات الماضية في إعلان أحمد هارون، أحد مساعدي الرئيس السابق المعزول عمر البشير، فراره من السجن برفقة مسؤولين سابقين آخرين، بينما أكد الجيش أن البشير نفسه محتجز في مستشفى نُقل اليه قبل بدء القتال.

ووصلت الأربعاء سفينة إجلاء تقلّ 1687 مدنيّاً من أكثر من 50 دولة فرّوا من العنف في السودان، إلى مدينة جدّة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في أكبر عمليّة إنقاذ من نوعها تُنفّذها المملكة حتّى الآن.

واشنطن والاتحاد الإفريقي يبحثان وقف القتال في السودان

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء أنها تجري “تقييما معمقا للمخاطر” الصحية بعد سيطرة أحد الطرفين المتحاربين في الخرطوم على مختبر تتواجد فيه عينات معدية جدا مثل الحصبة.

كما أفادت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 60% من المنشآت الصحية في الخرطوم مغلقة بسبب النزاع الدائر في السودان.

وقال الجيش السوداني الأربعاء في بيان على فيسبوك إن البرهان وافق على مبادرة لمنظمة “إيغاد” تشمل إرسال ممثل عنه إلى جوبا عاصمة جنوب السودان المجاورة لإجراء محادثات مع قوات الدعم السريع.

وأشار الجيش إلى أن المبادرة تشمل تمديد الهدنة الحالية “72 ساعة”.