دعوة لاجتماع طارئ.. والجيش السوداني يؤكد أن قوات الدعم السريع انتشرت دون موافقته

ذكرت مصادر سودانية، الخميس، أنه تم الدعوة لاجتماع طارئ لـ”مجلس الأمن والدفاع” بعد التوتر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال متحدث باسم الجيش “هذه التحركات والانفتاحات تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة أو مجرد التنسيق معها. استمرارها سيؤدي حتما إلى المزيد من الانقسامات والتوترات التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد”.

وحذر الجيش السوداني في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس مما وصفه “بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن” من جانب قيادة قوات الدعم السريع.

وقال الجيش في بيان إن تحركات قوات الدعم السريع تشكل “تجاوزا واضحا للقانون”.

من جهتها قالت قوات الدعم السريع في بيان في وقت سابق إنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد في إطار واجباتها العادية.

قوات الدعم السريع تنتشر .. والجيش السوداني يحذّر

وذكرت أنها “تنتشر وتتنقل في كل أرجاء الوطن، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، ومحاربة ظواهر الاتجار بالبشر، والهجرة غير الشرعية، ومكافحة التهريب والمخدرات، والجريمة العابرة والتصدي لعصابات النهب المسلح أينما وجدت”.

وتابع الجيش السوداني “أن تحركات الدعم السريع تمت دون موافقة قيادة القوات المسلحة ودون تنسيق معها، ومحذرا من أن استمرار ما وصفها بالتجاوزات سيؤدي إلى المزيد من الانقسامات والتوترات التي ربما تقود إلى انفراط عقد الأمن بالبلاد”.

ولفت الجيش في بيان مصور بثته وكالة السودان للأنباء (سونا) على صفحتها بموقع “يوتيوب”، إلى أنه لايرغب في نشوب صراع مسلح يقضي على الأخضر واليابس، محذرا القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية.