مناقشات الوفد السعودي العماني مع الحوثي تركز على فتح موانئ ومطارات اليمن بالكامل

يتوجه وفد سعودي – عماني إلى صنعاء الأسبوع المقبل، بغرض التوصل لاتفاق دائم لوقفِ إطلاق النار مع مسؤولي جماعة الحوثي المُتحالفة مع إيران، وإنهاء الصراع المتواصل لـ 8 سنوات في البلاد، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وتعد زيارة المسؤولين السعوديين إلى صنعاء مؤشرًا على إحراز تقدم في المحادثات التي تتوسط فيها سلطنة عمان بين المملكة وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. وتمضي هذه المحادثات بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

وقال مصدران مشاركان في المحادثات لـ”رويترز” إنه في حالة التوصل إلى اتفاق هدنة دائم فربما تعلن عنه الأطراف المتحاربة في اليمن قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل نيسان.

رويترز: وفد سعودي عماني يتوجه إلى صنعاء لبحث هدنة دائمة مع الحوثي

ومن المقرر وفقًا للمصدرين، أن تتركز المناقشات على إعادة فتح الموانئ والمطارات اليمنية بالكامل، ودفع رواتب موظفي القطاع العام، وعملية إعادة الإعمار، والانتقال السياسي.

وكانت السعودية استأنفت محادثاتها المباشرة مع جماعة الحوثي الصيف الماضي بعد أن فشل الجانبان في تجديد اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وتأمل الأمم المتحدة، إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في استئناف عملية سياسية سلمية تؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة انتقالية.