البرهان: عليهم أن يرفعوا يدهم عن الجيش

  • البرهان: الجيش لا ينتمي الى أي حزب ولن نسمح بتفكيك الجيش أو السودان

وجه عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش، الأحد، تحذيرًا إلى المؤتمر الوطني حزب الرئيس السابق عمر البشير والحركة الإسلامية من “المساس بالجيش”.

وقال البرهان خلال لقاء مع ضباط من الجيش في قاعدة بشمال الخرطوم: “نحذر المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية من المساس بالجيش، وعليهم أن يرفعوا يدهم عن الجيش” من دون أن يقدم اي تفاصيل .

وأضاف: “الجيش لا ينتمي الى أي حزب ولن نسمح بتفكيك الجيش أو السودان، إلا على أجسادنا. ونقول للقوة التي تستهدف الجيش سنحميه بأرواحنا”.

وعقب إطاحة الجيش بحكومة البشير في عام 2019 على إثر احتجاجات شعبية امتدت لشهور حلت السلطات حزب المؤتمر الوطني وحظرت مشاركته في الحياه السياسية لعشر سنوات.

البرهان يحذر من "المساس" بالجيش السوداني

ولكن الحزب يستمر في التحرك على الساحة السياسية. فقبل أسبوع حشد آلاف من الإسلاميين للتظاهر احتجاجا على الوساطات الدولية التي تحاول اخراج السودان من الأزمة التي يعيشها بسبب تحركات الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر 2021.

ورد الحزب على الفور على خطاب البرهان وكتب على صفحته على فيسبوك الأحد موجها الحديث الى قائد الجيش “إنك تعلم يقينا حقيقة ولاء القوات المسلحة للتنظيم” الذي ينضوي تحته الإسلاميون.

وعقب إسقاط البشير قام المدنيون، الذين تم استبعادهم من السلطة اثر تحركات البرهان، بمصادرة ممتلكات حزب المؤتمر الوطني وبعض أعضائه ولكن عقب هذه التحركات أعادت السلطات ممتلكات بعض قادته كما استعادت وجوه إسلامية عدة مناصبها في الدولة.

وهاجم المؤتمر الوطني في بيانه، الأحد، البرهان وقال: “لن نسمح لك بالمضي قدما في تسليم البلاد لمرتزقة وعملاء السفارات”.

ومنذ عام لم يظهر أي مشروع فعلي لتسوية الأزمة.

والاقتراح الوحيد الذي تتم مناقشته من قبل المدنيين والعسكريين هو مسودة دستور أعدتها نقابة المحامين السودانيين ووافقت عليها القوى التي تدعم التحول الديموقراطي وتجد قبولا من المجتمع الدولي، وتنص على حظر أي نشاط لحزب المؤتمر الوطني خلال الفترة الانتقالية التي يفترض أن تستمر لحين اجراء انتخابات عامة لم يتم التوصل الى توافق حول موعدها.

وجاء فيها: “يُحظر خلال الفترة الانتقالية ممارسة النشاط السياسي لقيادات وأعضاء حزب المؤتمر الوطني المحلول، وتسجيل أو إعادة تسجيل جمعياته ومنظماته وواجهاته”.