هل اضطرت شركات التوصيل لاستخدام الخيول للتغلب على أزمة الوقود في تونس؟

في وقت تشهد فيه تونس اضطرابًا ونقصًا في توزيع الوقود، يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يزعم ناشروه أنّه يُظهِر اعتماد إحدى الشركات المحليّة على الخيول لتوصيل طلبات الطعام.

ويظهر في الفيديو عاملا توصيلٍ يتنقلان باستخدام حصانين وسط شارعٍ بين السيارات. وجاء في التعليق المرافق: ”بعد أزمة الوقود في تونس أصبحت خدمة التوصيل على الحصان“.

وحظي الفيديو خلال الساعات الماضية بآلاف المشاركات من صفحات عدّة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصًا في تونس حيث تشهد العاصمة منذ أيامٍ اضطرابًا ونقصًا متواصلاً في توزيع الوقود.

وبدأت تظهر طوابير السيارات أمام محطات الوقود في العاصمة تونس منذ نهاية الأسبوع الفائت وسرعان ما تزايدت الخميس حتى امتدت عشرات الأمتار، وفقًا لوكالةفرانس برس“.

وعللت السلطات الازدحامبتهافتالمستهلكين مؤكدة أن عمليات التزود متواصلة بنسق عادي. وقالت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي في تصريحات للتلفزيون الحكومي: ”صحيح هناك مشاكل في التزود على مستوى البواخر.. لكن المنتوج متواجد“.

وأضافت: ”المزوّدون كانوا يمهلوننا مدة شهر أو شهرين لتسديد الثمن.. لكن ما تغيّر هو أن كل مزوّد لا يفرغ شحنته اليوم إلا إذا سُدّد ثمن الشحنة السابقة، مؤكدة في الوقت نفسه أنهناك مشاكل ماليةتواجهها الحكومة.

أزمة الوقود في تونس.. ما حقيقة توصيل الطعام باستخدام الخيول؟

المنشور المتداول على السوشيال ميديا

ما حقيقة الفيديو المتداول؟

إلا أنّ الفيديو المتداول في الحقيقة لا علاقة له بتونس، ولكن يُظهر تجربة خاضتها شركة توصيل يمنيّة في صنعاء، قبل أشهر. إذ يظهر على الحقائب الحمراء التي يحملها العمّال اسم وشعار شركة تحمل اسمتوصيل“.

وأرشد التفتيش على محرّكات البحث عن شركةتوصيلإلى تقارير إخباريّة عدّة عن هذه الشركة، تشير إلى أنّها تعتمد الخيول لتوصيل طلبات الطعام في العاصمة اليمنيّة صنعاء جراء الشحّ في الوقود.

 كما يمكن العثور على الفيديو نفسه منشورًا قبل أشهر مع تعليقات تشير إلى أنّه ملتقط في صنعاء.

وقد نشرت الشركة في حسابها الرسميّ على موقع فيسبوك صورًا تُظهِر توصيل الطعام باستخدام الخيول.