كرسي اليونسكو يؤول إلى جامعة الموصل

  • اليونسكو تقبل دراسة جامعة الموصل لكرسي اليونسكو
  • ستعمل الجامعة بعد فوزها بالكرسي على نبذ التطرف العنيف

نجحت جامعة الموصل في الحصول على كرسي اليونسكو بعنوان “نبذ التطرف العنيف وتعزيز ثقافة السلام”، والذي يهدف إلى التعزيز الثقافي والحوار الداخلي للثقافات وثقافة السلام.

وانطلاقاً من الأهداف الواردة في مشروع الترشح، ستركز الدراسات والأنشطة البحثية المزمع تنفيذها على تعزيز وبناء ثقافة السلام في المجتمع المحلي لمدينة الموصل الذي يتميز بالتنوع الثقافي والديني والمجتمعي، من خلال تسليط الضوء على دور القانون في بناء السلام والمفضية إلى تعزيز ثقافة السلام، وقيم التسامح بين مختلف المكونات في المجتمع المحلي والعراقي بما يضمن نبذ التطرف العنيف وضمان عدم العودة مجدداً اليه ،الامر الذي من شأنه إشاعة ثقافة التسامح والأمن الدوليين، من خلال بناء الشراكات مع عدد من المنظمات المحلية والإقليمية العاملة في هذا الميدان.

جامعة الموصل تحصل على كرسي اليونسكو

شعار منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة

وسعت جامعة الموصل للحصول على هذا الكرسي منذ فترة وقامت باستكمال جميع المتطلبات الأمر الذي أهلها للحصول عليه في وقت كان التنافس كبيراً إلا أن الدراسة التي قدمتها الجامعة كانت الأفضل.

ويذكر أن جامعتان فقط من بين الجامعات العراقية حاصلة على كرسي اليونسكو.

وأنشئ برنامج كرسي اليونسكو عام 1992 عقب القرار الصادر عن المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الذي اتخذه في دورته السادسة والعشرين.

تم تصميم البرنامج كوسيلة للنهوض بالبحث والتدريب وتطوير البرامج في التعليم العالي من خلال بناء شبكات جامعية وتشجيع التعاون بين الجامعات من خلال نقل المعرفة عبر الحدود.

اعتبارًا من نهاية عام 2013 ، شمل البرنامج أكثر من 854 مؤسسة في 134 دولة.