اليمن يشهد أزمة إنسانية منذ سنوات بسبب تعنت الحوثي

أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اختتام زيارته إلى العاصمة اليمنية صنعاء، والتي يسيطر عليها الميليشيات الحوثية.

وبحسب بيان مكتب المبعوث الأممي فإنه أجرى خلال زيارته مناقشات مكثفة حول القضايا المتعلقة بدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، والمسائل المتعلقة بالموانئ، والمطار والحفاظ على هدوء الجبهات الأمامية.

وقال غروندبرغ إن “تجديد الهدنة وتوسيعها هو ضرورة إنسانية وسياسية. كما أنها فرصة لا يمكن أن نضيعها”.

وأضاف أن “الهدنة أحدثت أثرًا ملموسًا على حياة اليمنيين. لدينا الفرصة للبناء على هذه الفوائد وتوسيعها، فالسعي لتحقيق السلام على الحرب يتطلب شجاعة وقيادة من جميع الأطراف. إذا كانت هناك عودة للحرب، فإننا قد لا نحظى بهذا النوع من الفرص مرة أخرى مجددًا لفترة طويلة.

وفي سياق متصل قال عضو وفد الحكومة اليمنية في مفاوضات فتح الطرق نبيل جامل: “في الوقت الذي يطالب الحوثيون بفتح كامل لمطار صنعاء وميناء الحديدة، ودفع رواتب الموظفين، نجدهم يمارسون حقدا تاريخيًا وفعلا انتقاميًا ضد تعز وأبناءها ويرفضون فتح طرقها الرئيسة، نجاح الهدنة مرتبط بفتح طرق تعز الرئيسة”.

وأضاف جامل أن “ممارسة الدجل السياسي لجماعة الحوثيين بشأن طرق تعز لم يعد يقنع اتباع الجماعة نفسها، فما بالكم بالمجتمع الدولي الذي يتكلم بصوت واحد لفتح الطرق الرئيسة في تعز”.

وأكد عضو وفد الحكومة اليمنية أن الحوثيين يستمرون بالسقوط الأخلاقي والإنساني من حيث يريدون أن ينتصروا سياسيًا، بينما رفع الحصار عن تعز وفتح طرقها الرئيسة ملف انساني وليس سياسيا أو عسكريًا.