انتشار صور لحادث غرق مركب المهاجرين

في وقت تستمرّ فيه عمليات البحث عن مفقودين في كارثة المركب الذي كان يقلّ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل السورية مُبحرًا من لبنان، انتشرت على مواقع التواصل صور ادعى ناشروها أنّها تظهر لحظة انقلاب المركب الخشبيّ المكتظ. 

وتضم المنشورات صورًا تظهر جميعها انقلاب قارب خشبيّ مكتظ بالركاب. وشارك مستخدمون هذه الصور في إطار الحديث عن كارثة غرق مركب قبالة شواطئ طرطوس انطلق من لبنان وكان يقلّ مهاجرين غير شرعيين.

وبدأ انتشار هذه الصور غداة الإعلان عن مقتل عشرات الأشخاص فيما تم إنقاذ عشرين شخصًا فقط، قبالة شواطئ طرطوس إثر غرق المركب والتي راوحت التقديرات بشأن عدد ركابه بين 100 و150 شخصًا من لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين.

وليست الهجرة غير الشرعية ظاهرة جديدة في لبنان الذي شكّل منصّة انطلاق للاجئين خصوصًا السوريين والفلسطينيين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي. لكن وتيرتها ازدادت على وقع الانهيار الاقتصادي الذي يعصف بالبلاد منذ نحو ثلاث سنوات والذي دفع لبنانيين كثر إلى المخاطرة بأرواحهم بحثًا عن بدايات جديدة.

وتكرّر خلال العام الحالي غرق زوارق في عرض البحر بعد انطلاقها من شمال لبنان، ما أودى بعشرات الأشخاص. وأثار غرق مركب ينقل العشرات في أبريل استياءً واسعًا في لبنان.

صور مؤلمة لكارثة غرق مركب المهاجرين قبالة سواحل طرطوس.. ما حقيقتها؟

المنشور المتداول على السوشيال ميديا

ما حقيقة الصورة المنتشرة لحادث غرق مركب المهاجرين؟

إلا أنّ هذه الصور لا علاقة لها بحادثة الغرق الأخيرة قبالة شواطئ طرطوس، فالصور قديمة وتعود لحادثة غرق قارب قبالة السواحل الليبيّة في 25 مايو 2016، أي قبل نحو 6 سنوات.

وقد وزّعت البحريّة الإيطاليّة صورًا لهذه الحادثة حينها ونشرتها وكالةفرانس برس“.

وكان القارب مكتظًا بالمهاجرين، وقامت البحريّة الإيطالية بإنقاذ المئات منهم في حين انتشلت جثث البعض الذين غرقوا بعد انقلاب المركب.