الرواتب التقاعدية في الأردن وفق مدير الضمان سخية

  • المشروع سيتضمن تعديل زيادة التضخم السنوية
  • مشروع القانون أعاد النظر في شروط استحقاق الورثة

قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، إن الأردن من أكثر دول العالم سخاء بالرواتب التقاعدية. وأوضح انه عندما نقارن حجم الاشتراكات بحجم الرواتب التقاعدية في المتوسط بعد 4 سنوات من التقاعد سنجد ان كل متقاعد استعاد كل اشتراكاته التي دفعها.

أضاف خلال ندوة حوارية نظمتها جماعة عمان لحوارات المستقبل، ان مشروع قانون الضمان الاجتماعي جاء لتعزيز حماية المنظومة الاجتماعية، وأن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي معنية بحقوق الاجيال القادمة.

وقال الرحاحلة، خلال اللقاء الذي أداره رئيس جماعة عمان بلال حسن التل، إن أبرز ملامح تعديلات القانون تضمنت عدة منافع إيجابية تنعكس على المؤمّن عليهم والمتقاعدين وتعزز المنافع التأمينية المقدمة.

ولفت إلى أن المشروع سيتضمن تعديل زيادة التضخم السنوية لتحسب وفقاً لمتوسط معدّل التضخم ومعدّل النمو بالأجور، مما ينتج عن ذلك زيادة أعلى من القانون الحالي على رواتب المتقاعدين.

كما سيربط رواتب التقاعد المبكر بزيادة التضخم السنوية بحيث تكون مرتبطة بشكل عكسي بالأجور.

التأمين الصحي

أوضح الدكتور حازم الرحاحلة أن التأمين الصحي أساسي ويقتطع 5% من العامل، وسيشمل المشتركين في القطاع الخاص والمتقاعدين الذين ليس لهم تأمين صحي.

حيث سيكون العلاج داخل المستشفيات بالقطاع الخاص وشمول المستشفيات العامة ومركز الحسين للسرطان، مشيراً إلى أن المؤسسة وصلت لتوافق مع كافة الجهات لغايات تطبيقه، إضافة لتغطية علاج السرطان بهذا التأمين.

وأشار الرحاحلة إلى أنه تم التوسع في شروط استحقاق المؤمّن عليها لتأمين الأمومة لتصبح 8 أشهر متصلة أو متقطعة خلال آخر 12 شهراً خدمة لها، بدلاً من اشتراط أن يكون لها 6 أشهر متصلة قبل الولادة.

وأضاف: إن مشروع القانون أعاد النظر في شروط استحقاق الورثة، حيث يستفيد من هذا التعديل 6750 وريثاً فور تطبيق القانون في حال اقراره، مشيراً إلى أن مشروع القانون سيشتمل على آلية جديدة لتعديل الحد الأدنى للرواتب التقاعدية ترتبط سنوياً بمتوسط أجور المشتركين. واكد الرحاحلة ان

التعديلات المقترحة على القانون المرتبطة بالتقاعد المبكر لن تشمل من خدمته أكثر من 7 سنوات أي 84 اشتراكاً في 1 /1 /2023، ومن تقل خدمته عن هذا الحد يرفع سن التقاعد المبكر له إلى 55 للذكر و52 للأنثى.