الرحلات الجوية من وإلى العراق مهددة بالتوقف

تسارعت وتيرة الأحداث في العراق عقب إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي نهائياً واندلاع مواجهات أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا.

هذا التصعيد المفتوح على كل الاحتمالات، أثار المخاوف من انزلاق العراق نحو حرب أهلية، كما أثارت الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والثقيلة المخاوف من توقف حركة الطيران في العاصمة ومطارات البلاد، خصوصاً بعد إعلان حظر تجوال في عموم البلاد.

سيناريو قد يتكرر

ورغم إعلان سلطة الطيران المدني في العراق استمرار الرحلات في مطار بغداد الدولي، وكذلك إعلان مطار النجف الدولي استمرار رحلاته من دون توقف، هناك مخاوف أمنية تتعلق بإمكانية الوصول إلى المطارات، وكذلك إمكانية استهدافها من قبل ميليشيات إيران التي سبق لها وقصفت مطار بغداد في السابق تزامنا مع الذكرى الثانية لمقتل أبو مهدي المهندس، نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبي، وقاسم سليماني قائد ما يسمى “فيلق القدس” الإرهابي بضربة جوية أمريكية على طريق مطار بغداد الدولي في 3 يناير عام 2020.

وفي حال تكرر سيناريو الاستهداف وهو احتمال كبير وسط سقوط قذائف هاون على المنطقة الخضراء، يمكن أن تترتب على هذا تداعيات خطيرة من بينها احتمال امتناع العديد من شركات الطيران العالمية تسيير طائراتها سواء عبر الأجواء العراقية.

وأعلنت شركة “طيران الإمارات” مساء الاثنين تعليق رحلاتها إلى بغداد والبصرة حتى إشعار آخر، حيث تسيرالرحلة أربع رحلات أسبوعية بين دبي وبغداد، بالإضافة إلى خمس رحلات أسبوعية بين دبي والبصرة.

دول تطلب من رعاياها المغادرة

على صعيد متصل تسارع الدول إلى حث رعاياها على مغادرة العراق، كما اوقفت عدة شركات طيران رحلاتها إلى هناك بسبب الأوضاع الأمنية.

وحثت السفارة الكويتية في بغداد، رعاياها على مغادرة العراق، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “كونا”، مساء الاثنين.

وطالبت السفارة رعاياها المتواجدين في العراق على التواصل معها هاتف الطوارئ، بعد الفوضى التي شهدتها العاصمة بغداد ومحافظات أخرى، واشتباكات بين فصائل شيعية متصارعة على السلطة.

وأهابت السفارة أيضا، بالراغبين في السفر إلى العراق، تأجيله نظرا للأوضاع التي تشهدها البلاد.

وقال مسؤول كبير يوم الثلاثاء إن إيران أغلقت حدودها مع العراق وحثت مواطنيها على تجنب السفر إلى هناك.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن ماجد مير أحمدي مساعد وزير الداخلية قوله “الحدود مع العراق أغلقت لدواع أمنية. من الضروري أن يمتنع الإيرانيون عن السفر إلى العراق حتى إشعار آخر”.

كذلك طلبت تركيا، الثلاثاء، من رعاياها مغادرة العراق فورًا، جراء أحداث العنف التي تشهدها العاصمة العراقية بغداد.