ترميم “الشناشيل”  تجديد بعض المنازل التقليدية في البصرة

  •  مجموعة من الشباب العراقي يشاركون في عملية الترميم شناشيل البصرة
  • اليونسكو بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي بدأ في تنفيذ ترميم شناشيل البصرة
  • يعود تاريخ المنازل التراثية بالبصرة إلى أكثر من 100 سنة

ب “فينيسيا الشرق الأوسط” لُقّبت مدينة  البصرة العراقية قبل أن يعتريها الإهمال في وقت من الأوقات نسبة إلى مدينة البندقية في إيطاليا بسبب مجاريها المائية، واشتهرت بمنازلها المميزة التي يسمونها “الشناشيل”، ويعود تاريخها إلى العهد العثماني على جانبي الممرات المائية بالمدينة اي أكثر من مئة سنة ولحماية هذا الإرث الثقافي والمعماري يقوم فريق من الخبراء والحرفين بترميم هذه المنازل في إطار برنامج ممول من قبل الإتحاد الأوروبي وتنفذه  اليونسكو .

وقال المهندس قصي شمخاوي منسق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في محافظة البصرة إن المنازل التراثية الخشبية بالبصرة تعرضت للإهمال.

وأضاف “هذه البيوت هي عمرها أكثر من ١٠٠ سنة. اعتراها الإهمال. هي بيوت متهالكة حقيقة”.

كان شمخاوي يتحدث وهو يقف في فناء يعج بالحرفيين الذين يعملون على تغيير هذه الأوضاع المتردية للمنازل التراثية الخشبية في البصرة.

ومضى قائلا “يتضمن المشروع الخاص في محافظة البصرة إللي قيد العمل الآن هو إحياء ترميم ثلاثة بيوت تراثية الآن قيد الإنشاء (يجري العمل فيها) وتحت التصميم والتقييم، تسعة بيوت تراثية في محلة الباشا وإحياء تراث وإعادة ترميم وتطوير نهر العشار الجزء المار في منطقة البصرة القديمة”.

البصرة

عمال اليونسكو يتفقدون المنازل التراثية المشهورة بـ “الشناشيل” ، التي تم ترميمها في إطار برنامج تقوده اليونسكو في البصرة ، العراق ، 20 أغسطس ، 2022. رويترز

يقوم الفريق بترميم وإصلاح إطار نافذة خشبي واحد في كل مرة، ضمن جهود تجديد بعض المنازل التراثية في المدينة في إطار برنامج ممول من قبل الاتحاد الأوروبي وتنفذه اليونسكو.

تم تدريب بعض الحرفيين قبل مشروع الترميم لإكسابهم المهارات اللازمة للتمكن من إضفاء السمات المميزة للمنازل، بما في ذلك الأعمال الخشبية الدقيقة.

وقال شمخاوي “يجب أن نعيد إحياء الخشب، معالجته من حشرة الأرضة، استبدال الجزء التالف بنوع مماثل لما (عندما يكون) موجود بالنسبة للكاشي الهدروليكي إللي هو كان مستخدم قديما في العراق والآن حقيقة مفقود لذلك سوف نستورده من خارج العراق”.

البصرة

عمال اليونسكو يرممون منازل تراثية عمرها عقود ، اشتهرت بـ “الشناشيل” ، في البصرة ، العراق ، 20 أغسطس / آب 2022. رويترز

ويهدف المشروع إجمالا إلى ترميم 12 من المنازل المسماة “الشناشيل” بالإضافة إلى قناة العشار المائية في البصرة.

من جهته قال علي جبار وهو من سكان المنطقة “قبل (في ما مضى) الناس إلي أكبر من عدنا سنا كانوا يقولون هذا المكان للتسوق إبلام (زوارق) تأتي هنا تتوقف مكان تجاري للسمك وللتمور امتدادا إلى العشار يعني الزوارق تنقل بضائع… (عبر المجرى المائي) العشار. يعني هذه في زمن آبائنا”.

وأضاف شمخاوي “إذا لم تتم إعادة إحيائها تخسر البشرية ويخسر العراق جزءا مهما من هذا التراث”.

البصرة

شناشيل البصرة

وللشناشيل استخدامات عدة أهمها ضبط درجات الحرارة، وضبط مرور الضوء، وضبط تدفق الهواء، وزيادة نسبة رطوبة تيار الهواء، إلى جانب توفير الخصوصية للسكان.

الشناشيل التي يعود تاريخها إلى عقود مضت والتي تمثل هوية العمارة العراقية مرت بظروف هددتها بالاندثار

واقترن اسم محافظة البصرة بالشناشيل، نظراً لوجود حي كامل في منطقة البصرة القديمة وسط المحافظة مصمم بهذه الطريقة الفريدة.