ارتفاع عدد ضحايا انهيار مزار العراق

  • انتشال جثة مصور المزار الشيعي في كربلاء
  • الرئيس العراقي يوجه باستنفار جهود رجال الإنقاذ
أفاد الدفاع المدني العراقي أن فرق الإنقاذ انتشلت جثث أربعة أشخاص، بينهم امرأة ورجل من تحت الأنقاض إثر انهيار تلّ ترابي على مزار ديني في كربلاء.وقال مدير إعلام مديرية الدفاع المدني العميد عبد الرحمن جودت “عثرنا على أربع جثث إحداها لامرأة وأخرى لرجل هو مصوّر المزار”، مؤكداً أن عمليات الإنقاذ لا تزال متواصلة.

تحاول فرق الإنقاذ العراقية منذ نحو 24 ساعة انتشال ستة أشخاص على الأقل عالقين تحت الركام إثر انهيار تلّ ترابي على مزار ديني شيعي في محافظة كربلاء في جنوب البلاد.

وحتى بعد ظهر الأحد، كانت فرق الدفاع المدني تواصل محاولتها الحفر بالجرارات والمعدات اليدوية لانتشال الاشخاص الذين لا يزالون عالقين في المكان. وذكر مصوّر من وكالة فرانس برس أن قوات أمنية ومن الجيش موجودة في المكان لدعم جهود الإنقاذ.

ونجحت فرق الإنقاذ في انتشال ثلاثة أطفال حتى الآن من تحت الركام، وقالت إنهم “بصحة جيدة وتم نقلهم إلى المستشفى لمتابعة وضعهم الصحي”. وأظهرت صور عناصر الدفاع المدني وهم يخرجون طفلاً من الأنقاض محملاً على حمّالة ووجهه وجسده مغطى بالتراب.

وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني نؤاس :”لا يزال هناك ستّة إلى ثمانية أشخاص عالقين”، تحت الركام، مؤكدا أن “عمليات الإخلاء ما زالت مستمرة حتى الآن”

من جهته، أكد مدير إعلام الدفاع المدني عبد الرحمن جودت أن العمل “يتمّ بدقة متناهية للوصول إلى المصابين لأن أي خطأ قد يؤدي إلى انهيارات أخرى”.

استنفار الجهود

كتب الرئيس العراقي برهم صالح معلّقاً على الحادثة “تلقينا بألم الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في انهيار طال مزار قطارة الإمام علي (عليه السلام) في كربلاء”.

وأضاف “نشدّ على يد فرق الدفاع المدني البطلة والمتطوعين في انقاذ العالقين واسعافهم وضرورة استنفار الجهود لإنقاذ باقي المُحاصرين”.

 

وقالت مديرية الدفاع المدني لوكالة الأنباء العراقية إن العمل كان متواصلاً طوال الليل. وذكرت أن فرقها تمكّنت من “إيصال الأكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر اتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم”.