قدم رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي تهنئة إلى نساء ⁧‫اليمن⁩ بتواجد امرأة في أعلى هرم السلطة القضائية للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وأدت القاضي صباح علواني اليمين القانونية امام الرئيس رشاد العليمي، عضوا في مجلس القضاء الاعلى، كأول امرأة في تاريخ البلاد تدخل هذا المجلس الذي يعد اعلى هيئة ادارية على هرم السلطة القضائية.

وينظر الى تعيين القاضي علواني في عضوية مجلس القضاء الاعلى، كواحد من اهم قرارت تمكين المرأة اليمنية في الهيئات العليا للسلطة القضائية،

منذ تعيين القاضي سامية عبدالله مهدي في العام 2006 عضو في المحكمة العليا كأول امرأة تقلد هذا المنصب.

وظل القضاء في اليمن لعقود طويلة حكرا على الرجال، وغالبا ما هيمنت عليه أسرا يمنية معينة، لكن عددا محدودا من النساء نجحن خلال الثلاثة العقود الاخيرة في كسر هذا الاحتكار الذكوري لوظائف السلطة القضائية.

وكانت قد حظي القرار الرئاسي بتعيين القاضي صباح علوني في عضوية مجلس القضاء باهتمام واسع، حيث رأي فيه قانونيون وحقوقيون وناشطون في المجتمع المدني ” مكسبا كبيرا للمرأة اليمنية”، وتعزيز مكانتها في السلك القضائي.

وقالت الناشطة اليمنية اشراق المقطري ان تعين القاضية صباح علواني يعد منجز للمراة اليمنية عامة، وللمراة العاملة في القضاء، مشيرة الى ان تعيين إمراة في المجلس الاعلى للقضاء فهذا المنصب هو مكسب للنساء اليمنيات.

وكتبت الناشطة رشاد جرهوم على حسابها في تويتر “‏مبروك للقاضية صباح العلواني تعيينها كعضوة في مجلس القضاء الاعلى وهي أول امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب منذ الوحدة. هذه خطوة ايجابية نحو تحقيق العدالة في التمثيل”

ويتكون مجلس القضاء الاعلى، من رئيس وثمانية اعضاء، وهو يمثل السلطة الإدارية العليا المختص بشئون السلطة القضائية في اليمن.