بعد إقرار الدستور الجديد.. متى تُنهي تونس اتفاقها مع صندوق النقد الدولي؟

أخبار عربية

امرأة تونسية بعد التصويت في مركز اقتراع خلال استفتاء على دستور جديد في تونس (رويترز)

تونس ضغوطات مالية واقتصادية أدت إلى التأخر في دفع رواتب الموظفين الحكوميين

  • من الممكن أن تبرم البلاد اتفاقا مع صندوق النقد الدولي الآن بدون اتفاق مع النقابات
  • بدون الحصول على تمويل فإن الاحتياطيات الدولية ستتناقص تدريجياً

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن الدعم الدولي لتونس سيستمر بعد التصديق على الدستور الجديد الذي وافق عليه أكثر من 94 بالمئة من التونسيين.

وتتوقع الوكالة أن تتوصل البلاد إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من 2022 مع استمرار رغبة المقرضين الرسميين في دعم البلد بعد الموافقة على الدستور.

وتحاول حكومة الرئيس قيس سعيد الحصول على موافقة على حزمة إنقاذ مالي جديدة من صندوق النقد الدولي لدعم الإنفاق في ميزانيتها وديونها.

هذا وقد قرر صندوق النقد الدولي أن الاتفاق يتطلب أولا تطبيق إصلاحات اقتصادية، لكن هذه الإصلاحات تواجه رفضا من التجمعات السياسية والنقابية.

وقالت “فيتش: “من الممكن أن تبرم تونس اتفاقا مع صندوق النقد الدولي الآن بدون اتفاق مع النقابات نظرا لأن الدستور يوفر أساسا أقوى لتحرك تشريعي”.

وأضافت أنه بدون الحصول على تمويل فإن احتياطيات البلاد الدولية ستتناقص تدريجيا (من 8.3 مليار دولار في نهاية يونيو 2022) وستنخفض قيمة الدينار.

وتواجه البلاد ضغوطا مالية واقتصادية أدت إلى التأخر في دفع رواتب الموظفين الحكوميين ومشكلات في دفع ثمن واردات القمح، بالإضافة إلى ارتفاعات حادة في الأسعار.

وزاد من هذه الضغوط تراجع قيمة الدينار التونسي إلى مستوى 3.18 للدولار في انخفاض سنوي نسبته 13.2 في المئة حتى 14 يوليو.

وتأمل الحكومة في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي قيمته أربعة مليارات دولار مقابل تجميد رواتب القطاع العام وتوظيف عاملين جدد فيه وخفض دعم الغذاء والطاقة لكن اتحاد الشغل التونسي الذي يتمتع بالنفوذ عارض تلك الإجراءات بما يشكل عقبة كبرى أمام تنفيذها.