المغرب.. الصويرة ينظم بطولة المغرب لرياضات الشراع البحرية

ينظم نادي الرياضات البحرية يوسورف (YouSurf) بالصويرة، خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 30 يوليوز الجاري (2022)، وتحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع، وبتنسيق مع الأندية المحلية بطولة المغرب لرياضات الشراع البحرية، وذلك بشاطئ مدينة الصويرة.

يشارك في البطولة أكثر من خمسين مشاركاً ومشاركة، يتوزعون على ثلاث فئات؛ النساء والرجال والأطفال. ويشاركون أندية نادي الشباب الصويري للرياضات البحرية، ونادي المسيرة الخضراء للرياضات البحرية والنادي الملكي للرياضات البحرية.

المغرب.. الصويرة تحتضن بطولة المغرب للرياضات البحرية

مدير التظاهرة والذي يشغل منصب مسؤول تقني بالجامعة الملكية المغربية للشراع، يوسف قرنيط، أوضح لمراسل عيش الآن أن هذه التظاهرة تهدف إلى جعل الرياضات البحرية وسيلة للتنمية البشرية، وتعزيز مكانتها كأحد مقومات السياحة والإشعاع الترابي لمدينة الصويرة.

المغرب.. الصويرة تحتضن بطولة المغرب للرياضات البحرية

وفي ما يتعلق باختيار مدينة الصويرة لتنظيم هذه التظاهرة الرياضية الوطنية، قال قرنيط إن مدينة الصويرة تعد المكان المناسب من حيث التجهيزات والشروط الضرورية لممارسة بطولة من هذا النوع، وهناك تنسيق مع كافة الأندية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للرياضات البحرية، من أجل إنجاح هذه التظاهرة. وأضاف قرنيط، أن “الظروف المناخية لمدينة الصويرة تعتبر مواتية لممارسة هذه الأنواع الرياضية، بشكل يساهم في نشرها في أوساط الجمهور، حيث تشكل الرياح أحد أهم المعايير التي يجب أن تتوفر لأجل إنجاح العروض والمسابقات البحرية”.

المغرب.. الصويرة تحتضن بطولة المغرب للرياضات البحرية

ولمعرفة دقيقة عن الأحوال الجوية، يتم الاستعانة ببعض المواقع الإكترونية التي تقدم معلومات حول وضعية الرياح والمناخ في المدينة أبرزها (Windguru)، الذي يُعتمد عليه بشكل كبير في برمجة المواعيد الرياضية البحرية، سواء من لدن الأندية أو من لدن الجامعة الملكية للشراع.

المغرب.. الصويرة تحتضن بطولة المغرب للرياضات البحرية

وحول برنامج التظاهرة، قال قرنيط أن “برنامج هذه السنة يجمع بين الجانب الرياضي والترفيهي، والمنافسات الرياضية تشكل مناسبة للشباب لعيش تجربة رياضية فريدة، وإظهار مهاراته في الرياضات البحرية”. وأضاف أن البطولة تشكل أيضاً مناسبة للأبطال المغاربة للإحتكاك مع نظرائهم من مدارس مختلفة، من أجل الاستعداد للإستحقاقات المقبلة، وللرفع من تنافسيتهم استعداداً للتظاهرات الدولية المقبلة. 

“تتيح البطولة فرصة لإحتكاك الأبطال مع نظرائهم من مدارس مختلفة، من أجل الاستعداد للإستحقاقات المقبلة”.

يوسف قرنيط

ويتضمن برنامج دورة هذه السنة بالموازاة مع مختلف المنافسات الرياضية الرسمية، تنظيم أبواب مفتوحة للتعريف بمجموعة من الأندية المحلية والوطنية، ومسابقات في مجموعة من الأنواع الرياضية البحرية لفائدة هواة هذه الأنواع الرياضية.