جاكي شان يعتمد منطقة في سوريا لتصوير أحد أفلامه.. وانخفاض التكلفة سبب رئيسي

  • اعتُبرت اليمن مكانًا خطيرًا للغاية للتصوير لذا تم ذلك في سوريا
  • عاد عدد قليل من السكان إلى الأجزاء الأقل تضررًا في الحجر الأسود

 

عادت الحجر الأسود بالقرب من العاصمة السورية إلى الحياة كموقع لفيلم أكشن من إنتاج جاكي شان، بعدما كانت مدينة أشباح خلال الحرب.

“العملية المنزلية” هو إنتاج مستوحى من إجلاء صينيين ومواطنين أجانب آخرين في عام 2015 من الحرب في اليمن، وهي العملية التي اعتبرت علامة بارزة لبكين.

واعتُبرت اليمن مكانًا خطيرًا للغاية للتصوير، وتم تصوير بعض مشاهد الفيلم، في سوريا، على الرغم من أن النص يذكر فقط بلدًا خياليًا يسمى “بومان”.

امتلأت أنقاض الحجر الأسود بطاقم متنوع من الممثلين بملابس قبلية يمنية وإضافات سوريين يرتدون الزي الرسمي وطاقم تصوير صيني يرتدون البولو.

جاكي شان هو المنتج الرئيسي، على الرغم من عدم وجود خطط له لزيارة سوريا.

ويقدم الفيلم نفسه على أنه فيلم ضخم يمجد دور السلطات الصينية في عملية إخلاء بطولية.

يقول المخرج Yinxi Song: “إنها تأخذ وجهة نظر الدبلوماسيين أعضاء الحزب الشيوعي ، الذين تحدوا وابل الرصاص في بلد مزقته الحرب وأخذوا جميع المواطنين الصينيين بأمان على متن السفينة الحربية للبلاد سالمين”.

 فيلم لجاكي شان في سوريا.. والقصة عن اليمن

فريق العمل الذي يشارك في إنتاج الفيلم الخاص بجاكي شان. (أ ف ب)

وكان سفير الصين، إحدى الدول القليلة التي أقامت علاقات دبلوماسية جيدة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد، حاضرًا لإطلاق جلسة التصوير في سوريا، والتي من المتوقع أن تستمر عدة أيام.

رفعت لافتة حمراء بثلاث لغات للاحتفال الصغير ورفعت لافتة أخرى كتب عليها “السلام والحب” على مقدمة دبابة.

 

استوديو منخفض التكلفة

الحجر الأسود، كانت ذات يوم إحدى ضواحي دمشق المكتظة بالسكان وتقع بجوار مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

أصبحت المنطقتان من النقاط الساخنة الرئيسية في الحرب السورية التي اندلعت في عام 2011 وكان تنظيم داعش يسيطر عليه جزئيًا على الأقل في وقت من الأوقات.

كانت استعادة القوات الموالية للحكومة السورية لكلا الحيين في أيار / مايو 2018 هي اللحظة التي أعاد فيها النظام العاصمة دمشق بأكملها إلى سيطرته.

تم تسوية مساحات شاسعة من الحجر الأسود بالكامل، ومع ذلك، فقد تحول الحي إلى امتداد شرير من المباني الرمادية المدمرة.

وعاد عدد قليل من السكان إلى الأجزاء الأقل تضررًا في الحجر الأسود ، تاركين البقية غير مأهولة تمامًا.

وقال المخرج رواد شاهين ، وهو جزء من فريق Home Operation في سوريا: “المناطق التي دمرتها الحرب في سوريا تحولت إلى استوديو سينمائي.. هذه المناطق تجذب منتجي الأفلام”.

وأضاف: “بناء استوديوهات مشابهة لتلك المناطق مكلف للغاية، لذلك تعتبر هذه المناطق استوديوهات منخفضة التكلفة”.

يقول فريق الإنتاج إنه يخطط لاستخدام عدة مواقع أخرى للتصوير في سوريا، حيث تم أيضًا تصوير أعمال من إيران وروسيا، وكلاهما حليفتان للأسد.

وتستهدف سوريا مجموعة من العقوبات الدولية وتنتشر فيها أيضا الذخائر غير المنفجرة ما جعلها العام الماضي أكثر دول العالم فتكًا بالألغام الأرضية.

تم تحويل سفن البحرية الصينية التي تقوم بدوريات لمكافحة القرصنة إلى اليمن في عام 2015 لإجلاء من قال المسؤولون في ذلك الوقت إنهم مئات الأشخاص من 10 دول مختلفة تقطعت بهم السبل بسبب الصراع المتصاعد.