صالح السبعاوي.. قائد تجربة كيميائية غير مكتملة لتنظيم داعش

  • السبعاوي كان يعمل على إنتاج أسلحة جديدة قوية باستخدام توكسين البوتولينوم
  • كان التنظيم يتطلع على وجه التحديد إلى أوروبا الغربية
  • بعد وقت قصير من اجتماعه مع البغدادي ، حصل السبعاوي على مختبره الخاص
  • أسوأ حادثة وقعت بالقرب من طوز خورماتو

في صيف عام 2014 ، بينما كان أتباعه يجتاحون مدن شمال العراق، عقد زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي اجتماعًا سريًا مع خبير أسلحة حيث كان القائد الإرهابي حريصًا على اكتساب مهاراته غير العادية.

كان ضيفه رجلاً صغيراً، بالكاد يزيد ارتفاعه عن 5 أقدام، وقد تم إطلاق سراحه مؤخرًا من فترة طويلة قضاها في السجون الأمريكية والعراقية. لكن قبل ذلك، كان صالح السبعاوي مسؤولاً عراقياً ذائع الصيت: مهندس متدرب في روسيا ساعد في السابق في بناء ترسانة العراق الواسعة من الأسلحة الكيماوية.

وكان البغدادي قد استدعى سبعاوي (52 عاما) لعرض وظيفة عليه، إذا تم تزويده بالمعدات والموارد المناسبة، فهل يمكنه إنتاج نفس الأسلحة لتنظيم داعش؟ وكان رد السبعاوي، بحسب تقرير استخباري لاحق عن الاجتماع، نعم. يمكنه فعل ذلك وأكثر.

وهكذا بدأ ما وصفه المسؤولون الأمريكيون والأكراد العراقيون بأنه جهد عارم يهدف إلى بناء أكبر ترسانة من الأسلحة الكيميائية، وربما البيولوجية، التي جمعتها جماعة إرهابية على الإطلاق.

في غضون ستة أشهر، وبتوجيه من السبعاوي، كان تنظيم داعش يصنع غاز الخردل ، وهو سلاح كيميائي من حقبة الحرب العالمية الأولى، بالإضافة إلى قنابل وصواريخ مليئة بالكلور.

لكن طموحات السبعاوي، وبالتالي البغدادي، كانت أوسع بكثير، وفقًا لتفاصيل تم الكشف عنها مؤخرًا حول برنامج أسلحة داعش سلطت تقارير المخابرات الكردية العراقية، التي اطلعت عليها الواشنطن بوست، الضوء على الدور الذي لعبه سبعاوي، وهو شخصية غامضة معروفة داخل الجماعة الإرهابية باسم أبو مالك.

تظهر رؤى جديدة أيضًا من تحقيق أجرته الأمم المتحدة يمشط ملايين الصفحات من سجلات التنظيم في الوقت الذي يبحث فيه عن أدلة على جرائم الحرب التي ارتكبها. بالإضافة إلى ذلك، تحدث العديد من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين في مقابلات مع The Post للمرة الأولى بالتفصيل عن عملية عسكرية مخططة بشكل عاجل، نفذتها في عام 2015 قوات العمليات الخاصة الأمريكية بمساعدة عناصر البشمركة الكردية، لقتل السبعاوي وسحق الأسلحة والبرنامج قبل أن يصل إلى مرحلة النضج.

 تدرب في روسيا.. كيف كانت نهاية "المهندس الكيميائي" لتنظيم داعش صالح السبعاوي؟

صالح السبعاوي

علم المسؤولون الأمريكيون من خلال المراقبة الإلكترونية في عام 2014 أن السبعاوي كان يعمل على إنتاج أسلحة جديدة قوية باستخدام توكسين البوتولينوم والريسين القاتلين للغاية، مع متابعة خطط صنع الجمرة الخبيثة كأسلحة. تم اكتشاف توكسين البوتولينوم، وهو سم عصبي مشتق من البكتيريا نفسها التي تسبب التسمم الغذائي.

قال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون إن نية السبعاوي كانت إنشاء مخزون كبير يتكون من أنواع متعددة من العوامل الكيماوية والبيولوجية لاستخدامها في الحملات العسكرية وكذلك في الهجمات الإرهابية ضد المدن الكبرى في أوروبا.

وذكر مسؤول أمريكي كبير مطلع على عمليات داعش: “كانوا يتطلعون على وجه التحديد إلى أوروبا الغربية”. مثل العديد من المسؤولين الأمريكيين والعراقيين الآخرين، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التفاصيل التي تم الحصول عليها من عمليات المراقبة الحساسة. قال المسؤول: “نعلم أنهم كانوا مهتمين أيضًا بالقواعد العسكرية الأمريكية، في القارة، أو حقًا في أي مكان”. “كانوا في النهاية سيذهبون مع الهدف الأسهل.”

تم الإبلاغ سابقًا عن قيام داعش بتصنيع كميات صغيرة من الأسلحة الكيماوية. استخدمت الجماعة الإرهابية غاز الكلور والخردل ضد القوات الكردية والعراقية ما يقرب من عشرين مرة، منذ أوائل عام 2015 حتى تحرير مدينة الموصل العراقية بعد ذلك بعامين.

وقامت مجموعات إرهابية أخرى، بما في ذلك القاعدة، باستكشاف جدوى صنع أسلحة كيماوية وبيولوجية. لكن من خلال تجنيد السبعاوي، حصل التنظيم على خدمات خبير نادر لديه سنوات من الخبرة العملية في صنع أسلحة كيماوية بكميات صناعية.

وجاءت الإشارة العلنية الوحيدة للحكومة الأمريكية إلى السبعاوي في بيان موجز للبنتاغون عام 2015 أعلن فيه مقتل “مهندس أسلحة كيماوية” يُدعى أبو مالك في غارة جوية، قلة كانوا يعرفون في ذلك الوقت عن مدى تجربة سبعاوي أو رؤيته لتزويد قادة داعش بأسلحة مخيفة لزيادة حملة الإرهاب التي يشنها التنظيم في أوروبا.

 تدرب في روسيا.. كيف كانت نهاية "المهندس الكيميائي" لتنظيم داعش صالح السبعاوي؟

تسرب غاز الكلور من العبوة أعلاه بعد هجوم بالأسلحة الكيماوية شنه تنظيم داعش على مقاتلين أكراد خارج بلدة شمال العراق في كيسك كوبري عام 2015

قال جريجوري كوبلنتز، الخبير في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية ومدير برنامج Biodefense Graduate في مدرسة شار: “لو نجا أبو مالك ، لكانت خبرته قد زادت من خطر الأسلحة الكيميائية”. السياسة والحكومة في جامعة جورج ميسون. “إنه لأمر مروع للغاية التفكير فيما كان يمكن أن يحدث إذا استخدم داعش سلاحًا كيميائيًا ، بدلاً من البنادق والقنابل، لشن إحدى هجماته في مدينة أوروبية كبرى”.

في نهاية الحرب العراقية الإيرانية كان من الممكن إنتاج 500 طن من خردل الكبريت، المعروف بغاز الخردل، كل عام ، إلى جانب كميات أقل من عوامل الأعصاب الفتاكة ، مثل التابون والسارين و VX. سبعاوي كان متورطًا بشكل خاص في إنتاج غاز الخردل خلال السنوات الثلاث الأخيرة للمصنع ، وفقًا لملف تحتفظ به إدارة مكافحة الإرهاب التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق.

ترقية مرفوضة.. وطريق جديد 

بعد الحرب، وجد السبعاوي أن مهاراته كسلاح لم تعد ضرورية. تم تفكيك مصانع الأسلحة الكيماوية بشكل منهجي في التسعينيات تحت إشراف الأمم المتحدة ، وتم تدمير مئات الأطنان من الأسلحة التي ساعد في صنعها في المحارق أو إبطال مفعولها كيميائيًا.

احتفظ السبعاوي بوظيفته العسكرية وتمت ترقيته في نهاية المطاف إلى رتبة عميد ، ولكن يبدو أن استياءه من تدمير برنامج الأسلحة الكيماوية العراقية قد استمر. وبحسب الملف ، فقد انضم إلى جماعة متمردة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 ، متحالفًا مع إرهابيين أطلقوا على أنفسهم اسم القاعدة في العراق. وتم القبض عليه في عام 2005 وقضى السنوات السبع التالية خلف القضبان، أولاً في مركز احتجاز عسكري أمريكي ثم في سجن عراقي يديره مدنيون.

بصفته ضابطًا عسكريًا رفيع المستوى سابقًا، حافظ السبعاوي على روابط سياسية مهمة ، وقال مسؤولو المخابرات إنه تمكن في النهاية من استخدام هذه العلاقات لاستعادة حريته. خرج من السجن في عام 2012 ، بالضبط في اللحظة التي بدأت فيها جماعته المتمردة القديمة في استعادة قوتها تحت اسم جديد ، داعش في العراق.

وقال مسؤولون أكراد عراقيون إن السبعاوي ربما عرف البغدادي منذ سنواته كإرهابيين على أي حال ، أصبح الخليفة المزعوم لداعش

مهتمًا بشدة بالذراع السابق بعد أن أكمل إرهابيوه غزوهم للموصل في عام 2014.

كانت تلك لحظة انتصار البغدادي، وكان يتطلع للاستفادة منها. بعد أن استولى على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، سيطر الآن على موارد لم يمتلكها أي زعيم إرهابي: القواعد العسكرية والمصانع والجامعات ومحطات التلفزيون وخوادم الإنترنت والبنوك المليئة بملايين الدولارات بالعملة الصعبة.

مع وجود عشرات الآلاف من المقاتلين تحت قيادته، ووصول المزيد كل يوم، أعلن البغدادي لأتباعه أن داعش سوف يغزو في نهاية المطاف كل الشرق الأوسط ، مع استخدام التهديد بوقوع هجمات إرهابية كبيرة الحجم لمنع الدول الغربية من التدخل.

وقال مسؤولون أمريكيون إن البغدادي يحتاج إلى أسلحة خاصة لتحقيق رؤيته. وعرف السبعاوي كيف يصنعها.

ملف السبعاوي الكردي عبارة عن حزمة كثيفة من الوثائق والتقارير التي تمتد لعشر سنوات ، بما في ذلك الفترة القصيرة ولكن المزدحمة للغاية عندما كان يحمل لقب أمير تصنيع الأسلحة الكيماوية والبيولوجية لتنظيم داعش.

تظهر السجلات أنه بعد وقت قصير من اجتماعه مع البغدادي ، حصل السبعاوي على مختبره الخاص ، في مدرسة فنية على أرض جامعة الموصل، وسمح له بتوظيف موظفين محترفين من بينهم مهندسين مدربين في الخارج. لإنتاج الأسلحة بأنفسهم.

وكما أكد محققو الأمم المتحدة لاحقًا، عرض داعش استخدام سجناء عراقيين كموضوعات اختبار بشرية محتملة للأسلحة الجديدة التي سيصنعها السبعاوي. وتشير السجلات والمقابلات إلى أن الجماعة استخدمت سجناء في محاكمات بشرية في عدة مناسبات، وفقًا لتقرير صدر العام الماضي عن فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش.

يقول الخبراء المطلعون على برنامج السبعاوي إنه تحول إلى صيغة أبسط تنتج منتجًا أقل فاعلية، خلص المحققون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهي مجموعة مراقبة الأسلحة الكيميائية مقرها لاهاي والتي ستجمع العينات لاحقًا، إلى أن علامته التجارية من غاز الخردل كانت بدائية نسبيًا، وتميل إلى التدهور بسرعة. ومع ذلك، كانت جيدة بما يكفي لاستخدامها في المعركة.

وثق المحققون 20 هجوما كيميائيا من قبل داعش بين كانون الثاني (يناير) 2015 وأبريل (نيسان) 2017. وشملت جميعها غاز الخردل أو الكلور، وهو مجمع صناعي مشترك متوفر على نطاق واسع في العراق وسوريا، تم تحميله في قذائف الهاون أو الصواريخ أو وضعه في براميل وتفجيره في هجمات انتحارية.

أسوأ حادثة وقعت بالقرب من طوز خورماتو، وهي بلدة كردية جنوب كركوك ، أسفرت عن إصابة ما بين 600 و 1000 شخص في آذار / مارس 2016. وقال العميد المتقاعد إن ثلاثة ضحايا على الأقل لقوا حتفهم في وقت لاحق.

وقال إسماعيل إنه بالإضافة إلى الأذى الجسدي، فإن الهجمات بثت الخوف في مجموعة من البلدات والقرى الكردية.

أثار اهتمام داعش بغاز الخردل كأسلحة في ساحة المعركة إنذارات في واشنطن. لكن هذه المخاوف تعمقت مع اكتشاف قادة التنظيم خططًا لصنع أسلحة إضافية وتصديرها لاستخدامها في الهجمات الإرهابية.

خلال خريف وشتاء 2014 ، خضع السبعاوي للمراقبة المستمرة من قبل وكالات المخابرات الأمريكية ووحدات العمليات الخاصة، بمساعدة عملاء أكراد عراقيين، وفقًا لمسئولين أمريكيين على دراية بالعملية. من الاتصالات التي تم اعتراضها جاء اكتشاف جهود السبعاوي للحصول على مكونات توكسين البوتولينوم والريسين.

تصف سجلات داعش التي حصل عليها محققو الأمم المتحدة أيضًا سعي التنظيم للحصول على أسلحة توكسين البوتولينوم والريسين ، وتكشف عن “اهتمام بتطوير الجمرة الخبيثة” ، وفقًا لتقرير مؤقت تم إعداده لأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في مايو.

رحلته الأخيرة

كان التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قد بدأ معركته لاستعادة الأراضي التي استولى عليها التنظيم، بما في ذلك الموصل، التي تم تحريرها بالكامل في عام 2017. لكن التهديد الكيماوي لا يمكن أن ينتظر.

قرر مسؤولو البنتاغون الضرب بسرعة، في محاولة للقضاء على عملية السبعاوي قبل أن تتاح له الفرصة لبناء أسلحة أكبر وأفضل. تمكن المسؤولون الأمريكيون من مراقبة تنقلاته اليومية من مختبره في جامعة الموصل إلى منزله في حي سكني يسمى الميثاق، على بعد حوالي ستة أميال.

بعد ظهر أحد الأيام في أواخر يناير / كانون الثاني 2015، كان السبعاوي يقود سيارته إلى منزله من العمل برفقة أحد أبنائه، على ما يبدو غير مدرك أن سيارته يتم تعقبها. أطلقت طائرة أمريكية، على الأرجح طائرة بدون طيار، صاروخًا أصاب السيارة وقتل كلاهما.

وأعقبت ذلك ضربات أخرى استهدفت شبكة السبعاوي الصغيرة من المعامل ومراكز الإنتاج.

وقال المسؤولان الأمريكيان المطلعون على العملية إن مختبره بجامعة الموصل أثبت أنه الهدف الأكثر تحديًا بسبب موقعه في حرم جامعي مكتظ بالسكان.

وبحلول أواخر عام 2016 ، تم تدمير جميع منشآت الأسلحة الكيميائية المعروفة لتنظيم داعش، وقتل أو أسر معظم كبار مسؤولي التنظيم. كما تم تحرير الموصل بعد بضعة أشهر وهو ما أنهى فعليًا المرحلة النشطة للبرنامج.