الموارد البشرية السعودية توضح الأعمال التي يحق لزوج المواطنة العمل بها

  • الأنظمة ساوت بين المواطن والمواطنة، إلا أن ثمة عراقيل تواجه المواطنة المتزوجة من أجنبي
  • الأجنبي زوج المواطنة كان يحتسب ضمن نسب السعودة سابقا

 

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية أن زوج المواطنة يسمح له بالعمل في جميع المهن بالمملكة ما عدا المهن المقصورة على السعوديين.

وجاء ذلك في إطار رد الوزارة على مطالبة مواطنات سعوديات متزوجات من غير سعوديين بمساواة أزواجهن بأبناء المواطنة من حيث فرص العمل، واحتسابهم في نسب التوطين، والسماح لهن بتوكيل الزوج أو الابن، بحسب “عكاظ”.

كما ردت وزارة الموارد السعودية على شكاوى من مواطنات متزوجات من غير سعوديين، أشرن إلى عدم الالتفات إليهن بخصوص نسب التوطين ومنع أزواجهن من العمل في مهن مقصورة على السعوديين، موضحة أن “عمل زوج المواطنة لا يؤثر على نسب التوطين، ويحسب فقط لأغراض الحجم في المنشأة”.

ولفتت الصحيفة إلى رصد صعوبات تواجه مواطنات متزوجات من غير سعوديين وغير سعوديات متزوجات من مواطنين مشيرة إلى أن المطالبات جاءت عقب سماح وزارة الموارد البشرية لأبناء المواطنات وأمهات المواطنين بالعمل في بعض المهن المقصورة على المواطنين وأغفلت زوج المواطنة وزوجة المواطن غير السعودية

وأوضحت المحامية والمستشارة القانونية، نسرين علي الغامدي أن “الأنظمة ساوت بين المواطن والمواطنة، إلا أن ثمة عراقيل تواجه المواطنة المتزوجة من أجنبي، فمثلا يحق للزوجة الأجنبية إصدار وكالة شرعية لزوجها السعودي، ولكن لا يسمح للزوجة السعودية بتوكيل زوجها الأجنبي.

كما أشارت إلى أن “الأجنبي زوج المواطنة كان يحتسب ضمن نسب السعودة سابقا قبل سنوات، وتحديدا عقب صدور قرار في منتصف 1427هجري ( 2006 – 2007)، تضمن احتساب زوج المواطنة السعودية غير السعودي ضمن نسب السعودة شريطة أن تكون المواطنة في ذمته أو لديه أطفال منها”.