الاتحاد العام التونسي للشغل ينفذ إضرابا عاما في تونس

  • دعا الاتّحاد في بيان إلى وقف العمل في كامل أنحاء البلاد
  • الاضراب سيشمل نحو 159 مؤسسة

دخلت 159 مؤسسة عمومية في تونس في إضراب عام اليوم تلبية لقرار الاتحاد العام التونسي الاتحاد العام التونسي للشغل الإضراب العام في القطاع العمومي، للمطالبة بسحب منشور حكومي يضع شروط للتفاوض مع النقابات.

وكان الاتحاد قد قال في بيان له إن “قرار الإضراب العام يأتي من أجل سحب المنشور عدد 20 المتعلق بالتفاوض مع النقابات، في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار وتدهور المقدرة الشرائية للموظفين”.

وأضاف أن “الإضراب يأتي أيضا لتعمد الحكومة ضرب مبدأ التفاوض والتنصل من تطبيق الاتفاقيات المبرمة وعدم استعدادها لإصلاح المؤسسات العمومية”.

وبحسب الاتحاد الذي يضم مليون عضو، فإن الإضراب “يشمل 159 مؤسسة عمومية”

من بين هذه المنشآت “10 مطارات”، حيث ستلغى جميع الرحلات، وفق مسؤول نقابي.

إضراب عام في تونس..159 مؤسسة تتوقف عن العمل والبلاد تدخل في شلل كامل

هذا وأعلنت الخطوط التونسية إلغاء رحلاتها المبرمجة اليوم، وتأجيلها إلى أيّام الجمعة والسبت والأحد، بسبب الإضراب العام. وقالت الشركة إنّ بإمكان المسافرين في الرحلات المؤجّلة، استرجاع قيمة تذاكرهم أو تغيير الحجز مجّانا وعلى مدى أسبوع، في حال عدم توافق توقيت السفرات المؤجّلة مع التزاماتهم.

وكان قد أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، عن تنفيذ إضراب عام يوم الخميس يمتد لقطاع الطيران.

وقال وجيه الزيدي الكاتب العام للجامعة العامة للنقل باتحاد الشغل، إن إضراب الخميس يشمل كل المطارات الداخلية ومطار تونس قرطاج ما يعني شللا في الحركة الجوية.

سيشارك في الإضراب الموظفون في قطاعات النقل والمواصلات والاتصالات وخدمات البريد والمؤسسات التعليمية، بما فيها المدارس والجامعات، كما ستتوقف حركة الملاحة في سائر مطارات البلاد وحركة النقل البحري، في وقت تستعدّ فيه تونس لموسم سياحي.