الحمى النزفية تجتاح العراق وتهدد السكان

بلغت إصابات الحمى النزفية في العراق 162 حالة منذ بداية العام 2022 بحسب إعلان وزارة الصحة العراقية يوم السبت.

وصعدت حالات الوفاة إلى 27 حالة في حصيلة جديدة فيما تحاول السلطات الحد من انتشار المرض الفيروسي الذي ينتقل عبر الماشية.

كانت السلطات العراقية قد أعلنت عن 12 وفاة بالمرض قبل شهر واحد.

إحصائيات رسمية

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر أن “أخر إحصائية رسمية في ما يخص الحمى النزفية منذ بداية العام هو تسجيل 162 إصابة منها 27 حالة وفاة” كما لفت إلى أن محافظة أربيل في إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي سجلت أول حالة وفاة.

أضاف البدر أن نصف حالات الإصابة تماثلت للشفاء كما أكد لوسائل الإعلام أن الوزارة العراقية تعمل على الكشف المبكر عن الحالات وتقديم الرعاية الصحية والتثقيف والتوعية.

وسُجلت غالبية الإصابات في محافظة ذي قار (61 إصابة) الواقعة في جنوب البلاد، وهي منطقة ريفية فقيرة تربى فيها الأبقار والأغنام والماعز والجاموس، وجميعها حيوانات وسيطة ناقلة لهذا المرض.

وتسعى السلطات إلى ضبط الوضع ووضع حدّ لعدم الالتزام بالاجراءات الصحية. وفرضت اجراءات مشددة لمنع ظاهرة الذبح العشوائي التي غالبا ما تنتشر في الأحياء الشعبية، بالإضافة لمنع نقل الماشية من منطقة لأخرى كما قامت بحملات تطهير للحيوانات.

ويعدّ مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة، وفقا لوزارة الصحة، الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ما هي “الحمى النزفية”؟

الحمى النزفية أو الحمى النزفية الفيروسية، هي مجموعة من الأمراض المعدية تؤثر على العديد من أجهزة الجسم في نفس الوقت، وتؤثر على قدرة الجسم على تنظيم نفسه. كما قد تسبب تلف في الأوعية الدموية وخلل في عملية تجلط الدم بحسب موقع “الطبي” المتخصص.

تسبب بعض أنواع الحمى النزفية مرضاً خفيفاً نسبياً، بينما قد يسبب بعضها الآخر مرضاً شديداً مهدداً للحياة. وتختلف الأعراض باختلاف الفيروس المسبب، إلا أنه غالباً ما يصاحبها حدوث نزف داخلي أو خارجي، لكن نادراً ما يكون هذا النزف مهدداً للحياة.

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن انتقال حمى القرم- الكونغو النزفية إلى البشر يحدث “إما عن طريق لدغات القراد أو بملامسة دم أو أنسجة الحيوانات المصابة خلال الذبح أو بعده مباشرة”.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن. لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم ما يؤدي الى الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين، وفق منظمة الصحة العالمية.