الملف اليمني ومليشيا الحوثي على طاولة الجامعة العربية

  • الرئيس اليمني يدعو جامعة الدول إلى التصدي لمليشيا مليشيا الحوثي
  • العليمي يحذر من الدعم الإيراني لوجود مليشيا مليشيا الحوثي

دعا الرئيس اليمني رشاد محمد العليمي، إلى دور عربي فاعل من أجل مواجهة التحديات المحدقة بالأمة، وفي المقدمة أهمية نصرة الشعب اليمني وحقه باستعادة دولته وانهاء انقلاب مليشيا الحوثي  المدعومة من النظام الإيراني.

وأشاد العليمي في اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، بدور الجامعة وموقفها الموحد إلى جانب اليمن وقضاياه العادلة.

واعرب عن ثقته بمواصلة هذا الدور الرائد للجامعة في مناصرة ودعم الشعب اليمني بالتنسيق مع الدول العربية في تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة، و ومجلس التعاون لدول الخليج الذين كان لهم اعظم الأثر في منع انهيار الدولة، وصمود الجبهة المقاومة للنفوذ الإيراني في اليمن والمنطقة.

واكد الرئيس خلال الجلسة التي عقدت بحضور امين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، و عضوي مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي، وسلطان العرادة، والأمناء المساعدين في الجامعة، أهمية دور المنظمات والهيئات الإقليمية وفي المقدمة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون، والاعتماد عليها في صناعة السلام والدفاع عن مصالح شعوبنا، جنبا الى جنب مع منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

كما اعرب عن تطلعه الى مضاعفة الضغط من اجل دفع المليشيا مليشيا الحوثي ة للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة الأممية، وفي المقدمة فتح معابر تعز والمدن الأخرى، وإنقاذ الناقلة صافر من الانهيار والتسبب بكارثة بيئية غير مسبوقة للدول المطلة على البحر الأحمر، والافراج عن الاسرى والمحتجزين، ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها.

وأشار الرئيس اليمني الى الكلفة الباهظة للحرب التي تشنها المليشيا مليشيا الحوثي ة للعام الثامن، ومخاطر تزويد النظام الإيراني لهذه الجماعة المارقة على أمن المنطقة، وخطوط الملاحة الدولية في واحد من أهم الممرات التجارية في العالم.

مضيفا “أن استمرار الهجمات العابرة للحدود من شأنها ان تمثل اخطر تهديد لإمدادات الطاقة العالمية، من دول الجوار التي لطالما حرصت على امن واستقرار اليمن وانهاء معاناة شعبه”.

وحذر العليمي من ان ” التعامل الصريح بين عملاء ايران والتنظيمات الإرهابية في اليمن ينذر بموجة جديدة من الهجمات والدمار، خصوصا بعدما أفرجت المليشيا عن العديد من المحكومين بقضايا إرهابية”.

وفي هذا الصدد، أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بقرار الجامعة العربية على مستوى المندوبين بإدراج جماعة مليشيا الحوثي  كمنظمة إرهابية، وحث الدول العربية على تفعيل هذا القرار بصورة عاجلة من اجل ردع الانتهاكات الفظيعة بحق الشعب اليمني، وتجفيف موارد تمويل هذه الميليشيا الإرهابية.

وعرض العليمي في كلمته خلال جلسة مجلس جامعة الدول العربية التي رأسها سفير الجمهورية اللبنانية علي الحلبي، رئيس الدورة الحالية، تطورات المشهد اليمني والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والأمنية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، والدعم العربي المطلوب على هذا الصعيد.

ودعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي جامعة الدول العربية الى حشد كافة القدرات الى جانب الاصلات التي يقودها المجلس كأفضل ضمان لاستعادة الدولة وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في تحقيق الامن والاستقرار والسلام.

وكان الرئيس اليمني رشاد العليمي، وعضوا مجلس القيادة الرئاسي عقدوا لقاء ثنائيا بالأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي سلم فخامة الرئيس درع الجامعة وتبادل معه وجهات النظر حول مستجدات الشأن اليمني، مؤكدا دعم الجامعة لكافة الإجراءات والمواقف الصادرة عن القيادة السياسية في اليمن، وجهود إحلال السلام وفقا للمرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية.

حضر جلسة مجلس جامعة الدول العربية واللقاءات الثنائية، وزير الخارجية أحمد بن مبارك، ومندوب اليمن الدائم لدى الجامعة السفير رياض العكبري، وعدد من المسؤولين والدبلوماسيين اليمنيين.