العراق.. 12 عاصفة ترابية خلال العام الجاري

  • عاصفة ترابية جديدة متوقعة في العراق
  • دخول العديد إلى المستشفيات بسبب العواصف الترابية

خرجت روزا من الخيمة التي عاشت فيها قرابة ثماني سنوات مع بقع من الغبار في شعرها المصبوغ بالحناء. لم يكن قماش القنب الهش يضاهي التعاقب الذي لا يكل للعواصف الترابية التي اجتاحت العراق وأجزاء من الشرق الأوسط هذا العام.

قالت روزا لصحيفة “العالم”: “حتى وجوه الناس مغطاة بالغبار”، مشيرة إلى طلاء المسحوق الرمادي الناعم للمستوطنة العشوائية الصغيرة التي يقطنها الإيزيديون، في مدينة أربيل شمال العراق. “يدخل في كل شيء”.

وقد هبت نحو 12 عاصفة ترابية في أنحاء العراق هذا العام. في حين أن هذه الأنواع من العواصف تحدث سنويًا في العراق والبلدان المجاورة، يحذر الخبراء من زيادة وتيرتها وحدتها بسبب تغير المناخ والجفاف والتصحر.

ويقول محللون إن أكثر المتضررين من أنماط الطقس المتطرفة، هم الأكثر عرضة للخطر في العراق.

قالت روزا إن جارتها نُقلت إلى المستشفى بسبب صعوبات شديدة في التنفس. وقالت وزارة الصحة العراقية، التي أكدت أيضا وفاة شخص واحد على الأقل، إنها من بين الآلاف الذين نقلوا إلى المستشفى بسبب العواصف التي اجتاحت الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد في الأشهر الأخيرة.

طقس العراق السيء.. هؤلاء أكثر المتضررين 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس يعالجون في مستشفى خلال عاصفة رملية في بغداد، العراق، الاثنين 23 مايو 2022

مع تلاشي الغبار، بدأت النساء الأيزيديات اللائي يعشن في المخيم في العمل – باستخدام المياه والممسحات لتوجيه الأوساخ من منازلهن الهشة ولكن العزيزة.

سرعان ما تتحول المياه الصافية إلى “طين” حيث تتعرج عبر المستوطنة غير المعبّدة، بالقرب من أحد مشاريع ناطحات السحاب الجديدة التي تنتشر في أنحاء عاصمة إقليم كردستان.

أمضت النساء ساعات لا حصر لها في التنظيف في الأشهر الأخيرة، لكنهن أصرن على أن هذا ليس أسوأ ما مر بهن نتيجة ميل العراق إلى الطقس القاسي.

عندما تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة في ديسمبر، فقدت عائلة روزا كل شيء – الأثاث والملابس ووثائق الهوية.

قالت: “إذا لم تأت الشرطة للمساعدة، فربما نكون قد غرقنا”.

وأسفر الحادث عن مقتل 11 شخصا على الأقل في أربيل.

طقس العراق السيء.. هؤلاء أكثر المتضررين 

شرطي يقف خلال عاصفة رملية في بغداد، العراق، الاثنين 23 مايو 2022

ومنذ ذلك الحين حفر السكان خندقًا ضحلًا حول المخيم، على أمل أن يمنع حدوث فيضانات في المستقبل.

يقول الخبراء إن أولئك الذين يعيشون في العراق يجب أن يستعدوا لطقس أكثر قسوة وعواقبه العاصفة على المجتمع الذي مزقته الحرب.

قالت زينب شكر، عالمة الاجتماع بجامعة سام هيوستن في تكساس: “إننا نرى العراق يتعامل بالفعل مع أزمة بيئية هائلة”.

وقالت: “إن الفقراء، والنازحين غير المأوى [النازحين داخليًا]، والمزارعين، وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية، والذين لديهم قدرة محدودة على الوصول إلى الموارد، هم أولئك الأكثر تضررًا من العواصف”.

مع انتشار الضباب في المدن في جميع أنحاء العراق الأسبوع الماضي، كان الكثيرون لا يزالون في الشوارع مجبرين على العمل بدافع الضرورة المالية.

قال أيمن، سائق تطبيق توصيل الطعام، رفض ذكر اسمه الأخير: “في نهاية المطاف، إنه عمل”.

قال إنه يتجول في الشوارع، محميًا فقط بقناع وجه وخوذة على دراجته النارية، بغض النظر عن الطقس.

طقس العراق السيء.. هؤلاء أكثر المتضررين

رجل يدفع عربة أثناء عاصفة رملية في بغداد، العراق، الاثنين 23 مايو 2022.

يكافح الكثيرون في العراق للعثور على عمل مناسب – وخاصة السوريين مثل أيمن. وتقول الأمم المتحدة إن نحو ثلث سكان العراق يعيشون الآن في فقر.

وأشارت شكر إلى أن الحلقة المتصاعدة من ارتفاع درجات الحرارة والجفاف ونقص المياه، بالإضافة إلى سوء الإدارة الحكومية، ساهمت جميعها في تفاقم الظواهر المناخية المتطرفة التي سيكون لها تداعيات اجتماعية وسياسية واقتصادية كارثية طويلة الأجل.

وقال شيفان فاضل، الباحث في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إن تأثيرات تغير المناخ “ستؤدي إلى تفاقم عدم المساواة والمظالم الموجودة في العراق”.