ماريا نيسان فنانة تحول النفايات البلاستيكية إلى لوحات تنبض بالحياة في الأردن

حدّدت الفنانة ماريا نيسان المقيمة في الأردن لنفسها مهمة تكمن في العمل على الحدّ من استهلاك النفايات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتوعية الناس على مضارها، عبر تنفيذ لوحات فنية من مواد تعيد تدويرها.

وتجمع نيسان التي درست الفن في فلورنسا بإيطاليا وجامعة جورجيا في الولايات المتحدة، في منزلها في وسط عمان، أكياسا وقناني بلاستيكية فارغة وفرش أسنان وشفرات حلاقة وغيرها، وتصنع منها لوحات ملونة تعج بالألوان الزاهية، ويحمل بعضها وجوه نساء وحيوانات، فضلا عن أزهار كبيرة ملونة وستائر.

قالت ماريا نيسان، فنانة أمريكية من أصل عراقي مقيمة في الأردن “تخصصي هو الفن، وأنا أستخدم الفن كوسيلة للوصول إلى الجماهير. لا يتطلب الأمر أي حاجز لغوي، ولا يتطلب أن ينظر إليه شخص ذو تعليم عالٍ لفهمه. لذلك، لأن مهارتي هي الفن، وأنا شغوفة جدًا بخصوص رفع مستوى الوعي حول استهلاك النفايات البلاستيكية لدينا في الأردن. أستخدم الفن كوسيلة للمواجهة، فلا تحتاج لأن يكون لديك خلفية ما لترى أن هناك شيئا كبيرا للغاية وتدرك أنه يؤذينا”.

وعرضت نيسان أعمالها في 12 معرضا فنيا داخل المملكة ومعارض في إيطاليا واليونان، وتعرضها أيضا على صفحتها على “إنستغرام”، وتسعى الى تغيير العادات والذهنيات.
وتحض نيسان الناس على تجنب شراء المنتجات البلاستيكية والذهاب للتسوق بأكياس قابلة لإعادة الاستخدام، كما تدعو إلى فرض ضريبة على المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة.