عاصفة الغبار تغلق المنشآت وتقتل الناس في العراق وسوريا

  • إصابة المئات بحالات اختناق وجروح جراء عاصفة الغبار
  • توقف الخدمات الجوية

قتلت عاصفة الغبار 10 سوريين وأصابت المئات بالاختناق في سوريا والعراق، وأوقفت حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتاً.

وأفادت مصادر طبية سورية بوفاة 10 أشخاص وإصابة المئات بحالات اختناق وجروح جراء عاصفة الغبار التي ضربت مناطق شمال شرقي سوريا. وقالت مصادر طبية في مناطق شمال شرقي سوريا «تسببت العاصفة الغبارية التي شهدتها محافظات دير الزور والرقة والحسكة ليل الأحد بوفاة 10 أشخاص أغلبهم في محافظة دير الزور وبينهم ثلاثة أطفال».

وأكدت المصادر أن المستشفيات والمراكز الطبية في عموم مناطق شرقي سوريا استقبلت أكثر من 500 إصابة.
وأكد مسؤول في الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا أن العاصفة الغبارية والمطرية أدت إلى أضرار مادية كبيرة في المحاصيل الزراعية.
وفي العراق، أغلقت المطارات والإدارات العامة وعلّقت الامتحانات في الجامعات والمدارس، ودخل نحو 4 آلاف شخص المستشفيات، بسبب عاصفة ترابية جديدة. واستقبل مستشفى الشيخ زايد في بغداد منذ فجر أمس 75 مريضاً جاؤوا لتلقي الأوكسجين، كما قال المسؤول في قسم الطوارئ طالب عبدالمنعم نجم.

وأوضح «أغلب الحالات المسجلة لمرضى كبار في السن يعانون أمراضاً مزمنة كأمراض القلب». واستقبل مستشفى الكندي في بغداد نحو 70 حالة اختناق.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت أمس، عن توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتاً بسبب حالة الغبار التي تشهدها البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن نائب المدير العام لشؤون خدمات الملاحة الجوية عماد الجلوي القول إن حركة الطائرات تأثرت بحالة الجو الحالية.