أزمة المناخ.. عاصفة ترابية تجتاح العراق

يشهد العراق منذ أسابيع موجة من العواصف الترابية التي غزت الأجواء بشكل غير معتاد لتصبح ضيفاً على العراقيين، لعدة أيام في الأسبوع الواحد، وسط مخاوف من أن تكون يومية خلال الأشهر المقبلة في ظل التغيرات المناخية في العراق والعالم، وخصوصاً الجفاف المتصاعد.

وزارة الصحة العراقية وجهت كل طواقمها ومستشفياتها والموسسات الصحية الأخرى، وبعد كافة الإجراءات التعزيزية لمحاولة حماية العراق من العاصفة أعلنت الوزارة عن أول حصيلة بلغت 2000 حالة اختناق.

2000 حالة اختناق

حذرت الوزارة المواطنين في بيان من عدم الخروج من المنازل إلا للحالات الضرورية، وخصوصا المصابين بالأمراض التنفسية والأمراض المزمنة مثل أمراض قصور القلب وأمراض الرئة، وشددت الوزارة على ضرورة إرتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل.

الصحة العراقية لم تسجل أي حالة وفاة حتى الآن، إلا أن دائرة صحة كركوك استقبلت حالات تجلط حسب البيان الذي أعلنت فيه أن العاصفة الترابية تحمل مادة تسبب الجلطات
فيما أعلنت الجهات الأمنية حالة الطوارئ في جميع محافظات العراق، وحتى العاصمة بغداد وتسببت العاصفة في عدة حوادث في الطرق السريعة بسبب عدم الرؤية، وحذرت مديرية المرور السائقين من ضرورة توخي الحذر والتقيد بسرعة أقل في هذه الحالة.