إسرائيل تختبر نظام دفاع ليزري جديد بنجاح

  • نظام الدفاع الصاروخي الليزري الإسرائيلي الجديد نجح في اعتراض قذائف مورتر وصواريخ
  • تم تصميم نظام الليزر الإسرائيلي الصنع ، والمعروف باسم “الشعاع الحديدي” ، لاستكمال سلسلة من أنظمة الدفاع الجوي

 

 

قال قادة إسرائيليون الخميس إن نظام الدفاع الصاروخي الليزري الإسرائيلي الجديد نجح في اعتراض قذائف مورتر وصواريخ وصواريخ مضادة للدبابات في الاختبارات الأخيرة.

تم تصميم نظام الليزر الإسرائيلي الصنع ، والمعروف باسم “الشعاع الحديدي” ، لاستكمال سلسلة من أنظمة الدفاع الجوي ، بما في ذلك القبة الحديدية الأكثر تكلفة لاعتراض الصواريخ.

قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت: “قد يبدو هذا وكأنه خيال علمي ، لكنه حقيقي”. وأضاف: “اعتراضات The Iron Beam صامتة وغير مرئية وتكلف حوالي 3.50 دولارًا فقط للقطعة الواحدة”.

لا يُعرف الكثير عن فعالية نظام الليزر ، ولكن من المتوقع أن يتم نشره على الأرض والجو والبحر. الهدف هو نشر أنظمة الليزر حول حدود إسرائيل خلال العقد المقبل لحماية البلاد من الهجمات.

كما بعث إعلان يوم الخميس برسالة إلى أعداء إسرائيل ، بمن فيهم العدو اللدود إيران. وأجريت الاختبارات الشهر الماضي في صحراء النقب.

جاء هذا الإعلان مع اقتراب الذكرى السنوية للحرب التي استمرت 11 يومًا بين إسرائيل وغزة ، والتي أطلقت خلالها حماس الحاكمة في غزة أكثر من 4000 صاروخ باتجاه إسرائيل.

قالت إسرائيل إن نظامها الدفاعي لـ القبة الحديدية حقق نجاحًا كبيرًا ، مع معدل اعتراض بنسبة 90٪ ضد إطلاق الصواريخ القادمة. لكن المسؤولين يقولون إن نشر النظام مكلف. قال بينيت إن شخصًا ما في غزة يمكنه إطلاق صاروخ باتجاه إسرائيل مقابل بضع مئات من الدولارات ، لكن القبة الحديدية لاعتراضها تكلف عشرات الآلاف من الدولارات.

ونشرت وزارة الدفاع مقطع فيديو قصيرًا يظهر ما قالت إنه اعتراض ناجح للنظام الجديد لصواريخ وقذائف مورتر وطائرة بدون طيار. أظهر الفيديو ، الذي تم تحريره بشكل كبير وضبطه على الموسيقى ، شعاع ليزر يخرج من محطة أرضية ، ويصيب الأهداف ويحطمها إلى قطع صغيرة.

وقال بينيت في فبراير شباط إن إسرائيل ستبدأ في استخدام النظام في غضون عام.

لقد طورت إسرائيل بالفعل أو نشرت سلسلة من الأنظمة التي تهدف إلى اعتراض كل شيء من الصواريخ بعيدة المدى إلى الصواريخ التي يتم إطلاقها من على بعد بضعة كيلومترات (أميال) فقط. كما قامت بتجهيز دباباتها بنظام دفاع صاروخي.

وتعثرت المحادثات بشأن استعادة الاتفاق النووي الممزق بين إيران والقوى العالمية. تعارض إسرائيل الصفقة ، قائلة إنها لا تفعل ما يكفي لكبح برنامج إيران النووي أو أنشطتها العسكرية في جميع أنحاء المنطقة ، وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم سيفعلون من جانب واحد ما هو ضروري لحماية البلاد.