أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم واحد فقط في تونس العام الماضي

  • العام الماضي شهدت تونس أكبر عدد من محاكمات الإرهاب منذ عام 2011
  • خطر الهجمات الجهادية في تونس تلاشى إلى حد السيطرة عليه
  • لا يزال العديد من المعتقلين التونسيين في شمال شرق سوريا
  • 70 بالمائة من الأفراد المدانين في قضايا تتعلق بالإرهاب لم يتلقوا أي خدمات إعادة تأهيل
  • عبير موسى قد تنافس على رئاسة تونس في ظل فشل سعيد في حل الأزمات الاقتصادية

تلاشى خطر الهجمات الجهادية في تونس إلى قضية يمكن السيطرة عليها في السنوات الأخيرة ، وأصبحت الإصلاحات المتعلقة بالاحتراف والشفافية وسيادة القانون أساسية لدفع هيكل مكافحة الإرهاب في البلاد إلى الأمام.

تشهد تونس في الفترة الحالية فترة صعبة على المستوى السياسي في ظل تواجد الرئيس قيس سعيد على رأس السلطة، ولكنه رغم هذا التوتر السياسي إلا أن خطر العمليات الجهادية في تونس بات قضية يمكن السيطرة عليها.

استنادًا إلى البيانات المقارنة خلال العقد الماضي ، لا توجد دلائل على أن هذا هو الحال – على الأقل حتى الآن.

انخفضت إحصاءات الاعتقال من عام 2021 فعليًا عن العام السابق ويبدو أنها تدعم فكرة أن الجهادية لا تزال مشكلة أقل خطورة مما كانت عليه في 2015-2018.

في غضون ذلك ، شهد العام الماضي أكبر عدد من محاكمات الإرهاب منذ عام 2011 ، مما يشير إلى أنه على الرغم من أن العملية القضائية لا تزال بحاجة إلى التحسين ، إلا أنه لم يحدث أي تراجع في

تلك الجبهة تحت قيادة قيس سعيد.

تحطيم الحركة الإرهابية عام 2021

على الرغم من الزيادة الطفيفة في الهجمات مقارنة بعام 2020 ، لا يزال إجمالي الهجمات للعام الماضي أقل بكثير مما كان عليه في العقد السابق. علاوة على ذلك ، فإن جميع هجمات عام 2021 ،

باستثناء واحدة ، شملت نشطاء باستخدام العبوات الناسفة ضد قوات الأمن في المناطق الجبلية الريفية.

لم تكن هناك هجمات واسعة النطاق ومتطورة تركز على مناطق مدنية مزدحمة ، على عكس سلسلة حوادث الإصابات الجماعية التي شوهدت في الماضي.

يمكن تفسير الارتفاع المفاجئ في الملاحقات القضائية جزئيًا من خلال تعافي النظام بعد تراجع COVID لمدة عام. كما يشير إلى أن التغييرات القضائية لسعيد لم تحفز (حتى الآن) على التراجع إلى

عملية قضائية أقل شفافية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب – على الرغم من أن النظام لا يزال بحاجة إلى التعزيز من خلال إصلاحات مستهدفة إضافية.

بالنسبة لأعداد المعتقلين ، يشير عدم وجود تغيير جذري إلى أن السلطات تعمل وفق نفس المعايير التي استخدمتها قبل تولي سعيد السلطة ومن أبرز حالات عام 2021 ما يلي:

  • يناير: اعتقال زعيم لم يذكر اسمه لفرع القاعدة كتيبة عقبة بن نافع.
  • أبريل: إحباط هجوم لتنظيم داعش على مقر أمني في صفاقس.
  • أكتوبر: السلطات تعيد اعتقال سيف الدين الريس المتحدث السابق باسم “جماعة أنصار الشريعة” في تونس. كما اعتقلوا أعضاء خلية إعلامية تابعة لتنظيم داعش في بنزرت وخلايا تجنيد للنساء في الكاف وتوزر.
  • ديسمبر: في أريانة ، تم القبض على عضو نيجيري مزعوم في بوكو حرام أثناء محاولته عبور تونس إلى أوروبا. في توزر ، اعتقال شخص متورط في هجوم يوم الباستيل 2016 في نيس ، فرنسا.

على غرار السنوات السابقة ، أعلن الجيش أيضًا مقتل العديد من الشخصيات الجهادية البارزة ، بما في ذلك مسؤول تنظيم داعش حمدي ذويب وخمسة من قادة KUBN: عبد الباقي بوزيان ، وبدر الدين ونيسي ، وطالب يحياوي ، وطارق سليمي ، وساسي سلوبة ، وثلاثة منهم هم. من أصل جزائري.

وفي منتصف نوفمبر ، أضافت وزارة الداخلية شخصًا يُدعى صبر بن خميس خلف الله إلى قائمة المطلوبين للإرهاب ، لكن دون الإشارة إلى انتماءاته.

فيما يتعلق بوضعهم داخل تونس ، فإن كلاً من داعش وكتائب بن سلمان في حالة ضعف حاليًا. لم تعلن KUBN عن هجوم هناك منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ، مما يشير إلى أنه قد يكون قد انتهى ، أو أن أعضائها قد انتقلوا إلى مسارح أخرى – ربما في الساحل ، حيث توجد فرص أكبر لإجراء عمليات مع فرع القاعدة جماعة نصرة – الإسلام والمسلمين. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن هجوم واحد فقط في تونس العام الماضي ، وهو أدنى معدل سنوي له هناك.

نشرت نشرة “النبأ” الأسبوعية لتنظيم داعش افتتاحية عن التولي في يوليو الماضي ، واصفة الوضع في تونس كدليل إضافي على أن “النهوض بالإسلام من خلال الديمقراطية والوسائل السلمية لا يجدي نفعاً”.

خدمت هذه الحجة المتوقعة غرضين: اتهام حزب النهضة الإسلامي التونسي ، وتعزيز المسار “الصحيح” للجهاد والشريعة والتوحيد (التوحيد الخالص). في ضوء هذه الآراء وعدم اليقين العام المستمر بشأن المستقبل السياسي لتونس، قد يعتقد المرء أن الجهاديين سيستغلون التولي بسرعة. حتى الآن ، على الرغم من ذلك ، لم يتمكن أي من التنظيمات المحلية التابعة لتنظيم داعش أو القاعدة من حشد ما هو أبعد من النقاط الخطابية على الإنترنت – بشكل مشابه من بعض النواحي لوضع المتطرفين المحليين المعزولين في الدول الغربية.

القضايا العالقة

فيما يتعلق بالتحدي المتمثل في إعادة المقاتلين الأجانب التونسيين وعائلاتهم من السجون والمخيمات في العراق وليبيا وسوريا ، أحرزت الحكومة تقدمًا طفيفًا في عام 2021. وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لغياب الرغبة السياسية لمثل هذه الإجراءات بين المجتمعات المحلية.

في مارس 2021 ، أعيدت ثلاث نساء وخمسة أطفال من سرت ، ليبيا – “العاصمة” السابقة لـ “ولاية” تنظيم داعش في ذلك البلد. ومع ذلك ، لا يزال العديد من المعتقلين التونسيين في شمال شرق سوريا ، حيث أكد هجوم داعش الأخير على السجون عدم استدامة ترك هؤلاء الأفراد في السجون والمعسكرات في الخارج. إلى جانب منح داعش فرصة دائمة لتحرير العناصر الخطرة ، وقد يؤدي الاعتقال طويل الأمد أيضًا إلى زرع بذور التلقين بين جيل جديد من الجهاديين التونسيين المستقبليين – وهي فكرة واقعية بالنظر إلى التعبئة الضخمة غير المتناسبة للمقاتلين الأجانب في سوريا في العقد الماضي.

والمخاوف مستمرة بشأن تقارير التعذيب داخل نظام السجون ، أشار رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب منير الكسيكسي في مارس 2021 إلى أن ما يصل إلى 70 بالمئة من الأفراد المدانين في قضايا تتعلق بالإرهاب لم يتلقوا أي خدمات إعادة تأهيل أو إعادة دمج بحلول ذلك الوقت. انتهت أحكام سجنهم.