قتل عبدالله قرداش زعيم داعش في ضربة أمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الجيش الأمريكي “أزال من ساحة المعركة” زعيم داعش أبا ابراهيم الهاشمي القرشي الملقب بـ عبدالله قرداش خلال عملية جرت في شمال سوريا ليل الأربعاء الخميس.

وأشار بايدن إلى أن جميع الجنود الأمريكيين سالمون، معلنا أنه سيتوجه بكلمة إلى الشعب الأمريكي لاحقا خلال النهار.

وذكر بايدن أن العملية السورية أزاحت من ساحة المعركة زعيم داعش عبدالله قرداش. وقال الرئيس الأمريكي أنه بفضل مهارة وشجاعة قواتنا المسلحة تمت تصفية زعيم داعش وعاد كل الأمريكيين بأمان من العملية

نفذت قوات العمليات الخاصة الأمريكية ما وصفه البنتاغون بالمهمة “الناجحة” في دير بلوط شمال غربي سوريا لكن هجوم الكوماندوز المحفوف بالمخاطر ضد زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي.

واشنطن تعلن رسميا قتل زعيم داعش عبدالله قرداش

وتعدّ العملية، وفق ما قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، الأكبر منذ العملية التي نفذتها واشنطن في 27 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وأسفرت عن مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

وأوردت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان الخميس “نفّذت القوات الأمريكية الخاصة بإمرة القيادة المركزية الأمريكية مهمة لمكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا”. وقالت إنّ “المهمة كانت ناجحة ولم تسجل خسائر” في صفوفها.

وأحصى المرصد 13 قتيلاً على الأقل بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء قضوا خلال العملية التي بدأت بإنزال جوي بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، وتبعتها اشتباكات استمرت لأكثر من ساعتين.

وأفاد المرصد في وقت لاحق أن سيدة من جنسية غير سورية أقدمت على تفجير نفسها بحزام ناسف داخل المنزل وعثر عليها اشلاء.

واستهدفت العملية وفق مراسلو فرانس برس، مبنى من طبقتين في أرض محاطة بأشجار الزيتون. وتضرّر الطابق العلوي منه بشدة وغطى الدخان الأسود سقفه الذي انهار جزء منه. وتبعثرت محتويات المنزل الذي انتشرت بقع دماء في أنحائه.

وتداول سكان ليلاً تسجيلات صوتية خلال العملية، يطلب فيها متحدث باللغة العربية من النساء والأطفال إخلاء المكان المستهدف.