القوات الخاصة الأمريكية تستهدف إرهابيا كبيرا في إدلب

  • عملية نوعية ضد جهادي أجنبي في إدلب
  • الهدف من الغارة الأمريكية كانت استهداف شخصية بارزة في القاعدة

نفذ البنتاغون عملية نوعية تدعم مكافحة الإرهاب في شمال غرب سوريا وصفت “بالناجحة” في هجوم للكوماندوز في منطقة دير بلوط في إدلب شمال سوريا.

ونقلت مروحيات أمريكية أفرادا من الكوماندوز إلى مواقعهم بعد منتصف الليل بقليل، وحاصرت منزلًا في منطقة دير بلوط، في محافظة إدلب، بحسب محللين أمريكيين يراقبون تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

بحسب نيويورك تايمز فقد رفض المسؤولون الأمريكيون التعليق على هوية الجهادي الذي تم استهدافه، مشيرة إلى أن البنتاغون رفض التعليق على إذا ما كان الجهادي هو الظواهري نفسه.. وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض شهد ضجيجا غير عادي طوال ساعات الليل وهو ما يؤكد  أن عملية مهمة للغاية كانت تجرى في الأثناء

تبع ذلك مواجهة طويلة من التوتر، حيث أطلق الكوماندوز تحذيرات باللغة العربية للنساء والأطفال داخل المنزل لإخلاء المنزل عبر مكبرات صوت الهليكوبتر، وفقًا لروايات على مواقع التواصل الاجتماعي وشهود. بعد حوالي ساعتين ، ليندلع بعد ذلك معركة كبيرة، تنطلق قذائف صاروخية ونيران أخرى من المنزل والمباني المحيطة نحو الأمريكيين.

سوريا

هجوم الكوماندوز المحفوف بالمخاطر استهدف إرهابيا كبيرا وأسقط ضحايا في غارة أمريكية بسوريا / رويترز

قال تشارلز ليستر مدير قسم مكافحة الإرهاب والتطرف بمعهد الشرق الأوسط بواشنطن إن حجم ونطاق ومدة المعركة التي دارت أثناء استهداف وكر الإرهابي تشير إلى أن الهدف من الغارة كان على الأرجح شخصية بارزة في القاعدة.

وتابع ليستر في الحقيقة أن الولايات المتحدة خاطرت بإرسال قوات كوماندوز، وليس مجرد شن غارات جوية، وأوضح ليستر إن منطقة أطمة يوجد بها مخيمات مزدحمة يستخدمها أعضاء القاعدة للاختباء بين النازحين بسبب الصراع المستمر.

ومن جانب آخر رفض المسؤولون الأمريكيون تحديد الهدف، ورفضوا التعليق على ما إذا كان زعيما إقليميا بارزا للقاعدة، أو حتى زعيم الجماعة الإرهابية نفسه، أيمن الظواهري.

وتعد محافظة إدلب مخبأ العديد من الجماعات الإرهابية المتطرفة العنيفة، التي تهيمن عليها هيئة تحرير الشام، جبهة النصرة سابقًا في سوريا، والتي كانت مرتبطة سابقًا بالقاعدة، هذا وظهرت جماعة حراس الدين في أوائل عام 2018 بعد انفصال عدة فصائل عن جبهة النصرة، التي نأت بنفسها علنًا على الأقل منذ ذلك الحين عن القيادة العامة للقاعدة وعملت بشكل منفرد.