قتلى وجرحى خلال تظاهرات مناهضة للتحرك العسكري في السودان

  • مقتل ثلاثة متظاهرين في السودان
  • إصابة أكثر من 80 آخرين بجروح
  • حلّ المؤسسات الانتقالية
  • إعلان حالة الطوارىء في البلاد

قُتل ثلاثة متظاهرين على الأقل مناصرين للسلطة المدنية وأُصيب أكثر من 80 آخرين بجروح في رصاص أطلقه الجيش خلال تظاهرات مناهضة للانقلاب في الخرطوم ، وفق ما أعلنت لجنة أطباء السودان المؤيدة لتسليم السلطة إلى مدنيين.

واعتقل الجيش صباح الاثنين أغلب أعضاء مجلس الوزراء وأعضاء مجلس السيادة المدنيين وأعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي كان يرأس مجلس السيادة حلّ المؤسسات الانتقالية وحالة الطوارئ في البلاد.

 

السودان.. مقتل متظاهرين وتنديد دولي

 

قلق دولي إزاء الأزمة في السودان

من الولايات المتحدة إلى ألمانيا مرورا بجامعة الدول العربية، أعربت دول العالم وهيئاته عن القلق حيال الأوضاع في السودان بعدما اعتقلت قوات مسلّحة رئيس الوزراء.

وتأتي الفوضى التي يشهدها السودان بعد توتر استمر أسابيع عدة بين الجيش والمسؤولين المدنيين في إطار اتفاق هش لتقاسم السلطة تم التوصل إليه بعد إطاحة الرئيس عمر البشير.

 

السودان.. مقتل متظاهرين وتنديد دولي

 

الاتحاد الأوروبي

دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج عن المسؤولين المدنيين مشددا على ضرورة “تجنّب العنف وسفك الدماء”.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية نبيلة مصرالي في تصريح للصحافيين “يشعر الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ حيال التقارير عن وضع رئيس الوزراء (عبدالله) حمدوك قيد الإقامة الجبرية واعتقال عدد من أعضاء القيادة المدنية وندعو إلى الإفراج سريعا عنهم”.

جامعة الدول العربية

حضّت جامعة الدول العربية كل الأطراف على التقيّد باتفاق تقاسم السلطة الموقع في آب/أغسطس 2019، معربة عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة التي يشهدها السودان.

 

السودان.. مقتل متظاهرين وتنديد دولي

 

الولايات المتحدة

أكد مبعوث واشنطن الخاص إلى منطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان في بيان على تويتر أن بلاده تشعر بـ”قلق بالغ” حيال تقارير تفيد بسيطرة الجيش على السلطة.

وجاء في بيان فيلتمان أن “هذا الأمر يتعارض مع الإعلان الدستوري (الذي يحدد الفترة الانتقالية) و التطلعات الديموقراطية للشعب السوداني”.

 

السودان.. مقتل متظاهرين وتنديد دولي

ألمانيا

دانت ألمانيا الاعتقالات في السودان، داعية إلى “وقفها فورا”. وجاء في بيان لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس “الأنباء عن أزمة جديدة في السودان مقلقة. أدعو جميع المسؤولين عن الأمن والنظام في البلاد إلى مواصلة انتقال السودان إلى الديمقراطية واحترام إرادة الشعب”.

 

السودان.. مقتل متظاهرين وتنديد دولي

 

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

دانت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه الاعتقالات في السودان وإعلان حال الطوارئ وتعليق العمل بمواد رئيسية في الوثيقة الدستورية وحل الأجهزة الحاكمة.

 جنوب إفريقيا

أعربت جنوب إفريقيا عن “قلق بالغ إزاء الأزمة الحاصلة ومحاولات تقويض العملية الانتقالية السياسية في السودان”، داعية إلى الإفراج الفوري عن المسؤولين المعتقلين.

وجاء في بيان وزارة خارجية جنوب إفريقيا “نرفض أي محاولة غير دستورية لتغيير الحكومة وندينها”.