انتخابات العراق تنطلق بتصويت العسكريين والسجناء

أخبار عربية

انتخابات العراق 15 أكتوبر / تشرين الأول 2005

انتخابات العراق العسكريون والسجناء يفتتحون مراكز الإقتراع

  • تشارك القوات الأمنية بمختلف فروعها باستثناء الحشد الشعبي في التصويت الخاص
  • التصويت في الانتخابات سيكون حصرا عبر البطاقات البيومترية

فتحت مراكز الاقتراع الخاص للانتخابات في مختلف المدن العراقية، الجمعة، أبوابها أمام الناخبين المؤهلين للتصويت، حيث تشارك القوات الأمنية بمختلف فروعها باستثناء الحشد الشعبي في التصويت الخاص، وذلك قبل 48 ساعة من بدء التصويت العام، الأحد القادم.

و يشارك في عملية التصويت لاختيار برلمان جديد بعد حل البرلمان السابق نفسه في السابع من أكتوبر الجاري نزلاء السجون المحكومون بالسجن بأقل من 5 سنوات، والبالغ عددهم 671، وخصصت لهم 6 محطات انتخابية وكذلك النازحين الذي يبلغ عددهم 120 ألفا و126، وذلك في 86 مركز اقتراع بواقع 309 محطات.

التصويت سيكون حصرا عبر البطاقات البيومترية، بحسب قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020، وستسحب تلك البطاقات بعد انتهاء التصويت، وسيستلم أصحابها وصولات بسحبها، حيث ستعطل لمدة 72 ساعة عن العمل.

يذكر أن العدد الكلي للمرشحين للانتخابات العامة العراقية، يبلغ أكثر من 3200 مرشح، بينهم 951 مرشحة، يتنافسون على 329 مقعدا برلمانيا هي مجموع مقاعد مجلس النواب العراقي.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة العراقية الأخيرة في العام 2018، الأقل منذ اجراء أول انتخابات تعددية في العراق في العام 2005 بعد سقوط نظام صدام حسين، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها 44.50 بالمئة.

ويرى المراقبون للمشهد أن مرحلة التصويت الخاص الابتدائية هذه، ستكون تمهيدا لليوم الانتخابي الكبير، وأن نجاحها دون عقبات وحوادث سيضفي أجواء إيجابية عشية بدء الاقتراع العام.