“وثائق باندورا”..مسؤولون أردنيونيون يمتلكون شركات وهمية في الخارج

تفاصيل مالية سرية عن زعماء وقادة عرب قدمها تحقيق “وثائق باندورا” الاستقصائي، الذي قاده الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين (ICIJ)، وأنجزته شبكة من الصحفيين الاستقصائيين، كما شاركت فيه مؤسسات

صحفية عالمية، للكشف عن شبهات فساد وتهرب ضريبي.

وبحسب التحقيق فإن نادر الذهبي الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية قبل أن يتولى سلسلة من المناصب رفيعة المستوى أهمها رئاسة حكومة المملكة،  كان على صلة بشركة خارجية

أنشئت في جزر فرجن البريطانية، استخدمت الشركة مساهما مرشحا مقره سيشل، لحماية أسماء المالكين الحقيقيين.

ويقول التحقيق إن ابنه أمجد الذهبي ظهر في سجلات الشركة كذلك، وتم إدراج الشركة على أنها غير نشطة في ملف مسرب بتاريخ فبراير 2018.

ولم يرد الذهبي على طلب الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين للتعليق، كما أرسل الاتحاد رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ابنه أمجد، الذي وافق على نقل الرسالة إلى والده، لكنه رفض الرد على أسئلة الاتحاد.

عبد الكريم الكباريتي

ومن الشخصيات السياسية الأردنية التي أوردها التحقيق يبرز اسم عبد الكريم الكباريتي الذي شغل عدة مناصب رفيعة في الحكومة الأردنية.

ويكشف التحقيق أن الكباريتي مرتبط بشركتين خارجيتين تستثمران في أسهم وسندات وممتلكات مصرفية وممتلكات أخرى.

وتأسست الشركتان- شركة الكويت للتنقيب عن المشاريع المحدودة وشركة الكويت للثروة القابضة المحدودة – في جزر فيرجن البريطانية في عام 2013.

ويظهر التحقيق أن الكباريتي هو مدير أحدهما ومالك مستفيد من الآخر، وزوجته وطفلاه مستفيدون من كليهما.

ويظهر التحقيق أنه اعتبارا من عام 2020، كانت شركات جزر فيرجن البريطانية مساهمة في العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك الكويت الأردني، وشركة الاستثمارات المالية المتحدة التابعة له، وبنك القاهرة عمان.

ويشير التحقيق أنه في عام 2013، كان لدى الكباريتي 1.5 مليون دولار في حسابات في بنك الكويت الأردني.

وفي تعليقه على التحقيق قال الكباريتي للاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين إنه لم “يشارك في أي أنشطة غير مشروعة أو غير قانونية سواء كانت تتعلق بالشركتين المعنيتين أو غير ذلك”.

وأضاف أنه شغل طوال حياته المهنية مناصب تنفيذية في القطاع المالي والمناصب العامة، وأنه فتح شركات الأوفشور “لتجنب أي مظهر من مظاهر عدم اللياقة” عندما استثمر ثروته الخاصة.