‎ظاهرة التغير المناخي تحدث عندما تؤدي التغييرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة تظل قائمة لفترة من الزمن وهذه الفترة الزمنية قد تكون قصيرة فتصل إلى عدة عقود فقط أو قد تصل إلى ملايين السنين.

العلماء حدّدوا العديد من نوبات تغير المناخ خلال تاريخ الكرة الأرضية الجيولوجي، ومنذ الثورة الصناعية، يتأثر المناخ بشكل متزايد بسبب الأنشطة البشرية التي تقود إلى الاحتباس الحراري ولذلك من الشائع استخدام المصطلحين كمترادفين في هذا السياق.

خصّصنا هذه الحلقة من برنامج منبر الشباب للحديث عن ظاهرة التغير المناخي التي تخلّف آثاراً خطيرة من تغيرات في مستوى سطح البحر وحياة النبات كما تؤثر على المجتمعات البشرية.

التغير المناخي.. حديث "منبر الشباب" ما تأثيره على النباتات والمجتمعات البشرية؟

ما سبب هذه الظاهرة؟

تساؤلات ضرورية ناقشناها مع ضيوف الحلقة بلال الشقارين مسؤول ملف التغير المناخي في وزارة البيئة الاردنية، ماري بحدوشة أمينة سر جمعية التغير المناخي وحماية البيئة الأردنية وفرح العطيات الصحفية والناشطة المختصة في الإعلام البيئي.

أبرز التساؤلات لماذا تحدث هذه الظاهرة؟ وما العوامل التي تساعد في زيادة مخاطرها؟ كما طرح ضيوفنا الطرق التي تحدّ من آثارها السلبية والدور الذي يجب علينا نحن كأفراد المساهمة فيه من أجل درء المخاطر التي تتسبب فيها هذه الظاهرة.

التغير المناخي.. حديث "منبر الشباب" ما تأثيره على النباتات والمجتمعات البشرية؟

مؤتمر المناخ

التركيز الأكبر كان على نشاطات الإنسان مثل قطع الغابات وحرق الاشجار كونه يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي، إضافة إلى رفع الوعي لدى الشباب وخاصة الجيل الجديد حول أهمية الاهتمام بالبيئة والحفاظ عليها.

يذكر أن الجميع يعوّل اليوم على مؤتمر المناخ الذي يعقد قريباً حيث يجب، وفق خبراء البيئة، الخروج بتوصيات هامة كما يجب الالتزام بها وتنفيذها على أرض الواقع وعدم الاكتفاء بكلام على ورق.