تلقيح أكثر من نصف مليون شخص في تونس ضد كوفيد-19 في يوم واحد

 

تكافح تونس كغيرها من البلدان في العالم لتخفيف الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا وأسئلة عديدة تشغل بال التونسيين خصوصا مع اقتراب السنة الدراسية الجديدة، كيف ستتعامل السلطات في تونس مع  العودة المدرسية المرتقبة وهل استعدت المؤسسات المعنية خاصة لاستقبال أفواج الطلبة في ظل موجة جديدة لفيروس كورونا في البلاد؟

حملة تطعيم وطنية انطلقت، الأحد تلقى بمقتضاها أكثر من نصف مليون شخص اللقاح ضدّ كوفيد-19 خلال اليوم المفتوح الذي انطلق في عدة ولايات خاصة في ظل الوضع الصحي الصعب الذي تعيشه البلاد، 

وقالت وزارة الصحّة في بيان “تُعلم خليّة المتابعة بوزارة الصحّة أنّ حوصلة النتائج النهائيّة لعمليّات التلقيح المكثّف بكامل ولايات الجمهوريّة الموافق لليوم الأحد، بلغت 551.008 عمليّات تلقيح.

 

تونس تستعد للعودة المدرسية بحملة تلقيح وطنية

مواطنون من تونس في انتظار تلقي لقاح كورونا
مصدر الصورة : GETTY

وزارة التعليم العالي تدعو مكونات الأسرة الجامعية إلى التسجيل للتلقيح ضد كورونا

في نفس السياق دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التونسية، الطلبة وإطارات التدريس والموظفين والعملة بمختلف المؤسسات الراجعة لها بالنظر، إلى تسجيل أسمائهم لتلقي التطعيم توقيا من فيروس كورونا.

وطلبت الوزارة، في بلاغ من كافة المعنيين بالأمر، التسجيل على روابط أعدت للغرض، مشيرة إلى أن عملية التسجيل تنتهي يوم الثلاثاء 10 أوت 2021 على الساعة السادسة مساء.

مواطنين من تونس في انتظار تلقي لقاح كورونا

مواطن تونسي بصدد تلقي لقاح كورونا
مصدر الصورة: GETTY

ولحظت الوزارة في بلاغها، أن هذه الدعوة للتسجيل لتلقي التطعيم تندرج في إطار التسريع في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا لكافة مكونات الأسرة الجامعية، من جهة أخرى أكد البلاغ ضرورة أن يقوم المعنيون بالتسجيل المسبق بمنظومة EVAX.

وذكرت الوزارة أنه يستوجب، ولأسباب تنظيمية، على كل من تعذر عليه تلقي التلقيح في الموعد المحدد، إعادة التسجيل عبر المنصة الخاصة، وذلك عند إعادة فتح التسجيل.

وأكد وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي يوم الجمعة 30 جويلية 2021، أن اجتماعا انعقد بين وزارات الصحة والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي من أجل دراسة مقترح تلقيح التلاميذ والطلبة ضد كوفيد-19 قبل بداية السنة الدراسية والجامعية الجديدة، وذلك حسب التلاقيح المتوفرة.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي أعلن منذ أسبوعين تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، قد أطلق حملة التطعيم وأوكل إلى الجيش الإشراف عليها في أكثر من 300 مركز، 

وبحسب وزارة الصحة ارتفع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 612867 حالة، منها 21025 وفاة، و 543975 حالة شفاء.