قيس سعيد يقضي بتعديل فترة منع تجول الأشخاص والسيارات في تونس

  • أمر رئاسي يقضي بتعديل فترة منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب تونس
  • يُصبح الحظر من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا ابتداء من يوم 1 أغسطس
  • حزب تونسي يقول إنّ قوات الأمن أوقفت رئيسه بعد انتقاده سعيّد

أعلن الرئيس التونسي، قيس سعيد، ليل السبت، إصدار أمر رئاسي يقضي بتعديل فترة منع جولان الأشخاص والعربات في جميع مناطق تونس لتُصبح من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا، وذلك ابتداء من يوم 1 أغسطس 2021 إلى غاية إشعار آخر.

وكان سعيد أعلن الإثنين الماضي، جملة من القرارات الرئاسية الجديدة تقضي بحظر التجوال من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا لمدة شهر.

حزب تونسي يقول إنّ قوات الأمن أوقفت رئيسه بعد انتقاده سعيّد

وعلى صعيد متصل قال حزب “أمل وعمل” التونسي إنّ قوات الأمن أوقفت، الجمعة، رئيسه النائب ياسين العياري، المعروف بانتقاده الرئيس قيس سعيّد.

وصدرت أحكام عدة بحق النائب المستقل والمدون السابق رئيس حركة “أمل وعمل” في السنوات الأخيرة بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد خصوصاً الجيش.

وأعلنت حركته “أمل وعمل” التي أطلقها في العام 2019، في بيان مقتضب أن عناصر من الأمن الرئاسي أوقفوه من دون استظهار إذن قضائي.

وعلى إثر ذلك، وجّه سعيّد “رسالة إلى كلّ التونسيين والعالم أجمع بأنّ تونس، بالرغم من الأزمة التي تعيشها، فإنّها تعمل في إطار ضمان الحقوق والحريات”.

وأكّد، أنّ “لا خوف على حرية التعبير، ولا خوف على حرية التنظّم، وليس في هذا السنّ سأبدأ مرحلة جديدة تقوم على الديكتاتورية. أنا أكره الديكتاتورية وأمقتها”.

وشدّد سعيّد على أنّ أجهزة الأمن لم تعتقل أحداً من دون وجه حق، وقال “لم نعتقل أحداً إلا إذا كانت عليه قضايا”.

ويأتي توقيف العياري بعد خمسة أيام من تجميد سعيّد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً ورفعه الحصانة عن جميع النواب وإقالته رئيس الوزراء هشام المشيشي