مصادر: الرئيس قيس سعيد يفاضل بين ثلاثة أسماء لتولي رئاسة الحكومة

  • من الأسماء المطروحة وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين
  • الرئيس التونسي سيلتقي اليوم رئيس المجلس الأعلى للقضاء

أفاد مراسل أخبار الآن في تونس نقلاً عن مصادر قربة من الرئيس قيس سعيد بأن هناك ثلاثة أسماء مطروحة لرئاسة الحكومة المقبلة من بينها وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين.

ومن بين الأسماء المطروحة أيضا ، مروان العباسي محافظ البنك المركزي، وغازي الشواشي وزير أملاك الدولة و الشؤون العقارية السابق.

إلى ذلك ذكرت وكالة الأنباء التونسية أن رئيس الجمهورية سيلتقي مساء اليوم ، رئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيسة مجلس القضاء العدلي، ونائب رئيس مجلس القضاء الإداري.

هذا وأكد الرئيس سعيد حرصه على احترام الدستور ومقتضياته وفرض القانون على الجميع وضمان استقلال القضاء في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ تونس.

أضافت الوكالة أن هشام المشيشي أعلن “عدم تمسّكه بأي منصب أو أية مسؤولية في الدولة وأنه سيتولّى تسليم المسؤولية إلى الشخصية التي سيكلّفها رئيس الجمهورية لرئاسة الحكومة في كنف سنّة التّداول التي دأبت عليها بلادنا منذ الثورة وفي احترام للنّواميس الّتي تليق بالدولة”

ردود فعل عربية ودولية متباينة

وأثار قرار الرئيس سعيّد ليل الأحد بتجميد عمل البرلمان لمدة ثلاثين يوماً وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، ردود فعل عدّة عربية ودولية.

وأبدت الولايات المتحدة الاثنين قلقها إزاء التطوّرات في البلاد ودعت إلى احترام «المبادئ الديمقراطية».وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي «نحن قلقون إزاء التطورات في تونس»، وأعلنت أن «التواصل قائم على

أعلى مستوى» وأن واشنطن «تدعو إلى الهدوء، وتدعم الجهود التونسية للمضي قدما بما يتوافق مع المبادئ الديمقراطية».

وأعربت الخارجية الفرنسية عن أملها بعودة “المؤسسات الدستورية إلى عملها الطبيعي” في تونس في أقرب وقت ممكن، ودعت جميع الفرقاء السياسيين في البلاد إلى تفادي أي شكل من أشكال العنف والحفاظ على الإنجازات الديمقراطية التي حققتها تونس.