اتفاق مبدئي بشأن السفينة والإفراج عنها بشكل نهائي

هيئة قناة السويس المصرية ومالكو سفينة إيفر غيفن وكذلك شركات التأمين، يتوصولن إلى اتفاق مبدئي بشأن السفينة والإفراج عنها بشكل نهائي.

وجاء في بيان رسمي للمحامين الذين يمثلون شركات التأمين والسفينة، “حالما يتم التعامل مع الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات للإفراج عن السفينة”.

وأضاف المحامون، “نحن نعمل الآن مع الهيئة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن”.

وتم تأجيل حكم قضائي في القضية لمدة أسبوعين قبل يومين. لإتاحة مزيد من الوقت للمفاوضات.

هل ستحصل قناة السويس على المبلغ الذي طالبت به؟

وفي نزاع ومسلسل التعويضات بين الطرفين طالبت هيئة قناة السويس بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود الإنقاذ والأضرار التي تلحق بالسمعة وفقدان الإيرادات، قبل خفض المطالبة إلى 550 مليون دولار.

لكن بعد رفض مالكي السينة، قال محامي هيئة قناة السويس، خالد أبو بكر، في جلسة استماع للمحكمة بشأن احتجاز السفينة في الإسماعيلية، إن المفاوضات استمرت حتى يوم السبت، وقدم أصحاب السفينة عرضاً جديداً.

وقالت الشركة الممثلة لمالكي السفينة وشركات التأمين عليها أن المفاوضات كانت إيجابية،

وذكرت شركة ستان مارين في بيان “خلال المفاوضات قدمنا اقتراحا نعتقد أنه يلبي جميع متطلبات الهيئة الفرعية للاعتماد” مضيفة أن التفاصيل ستبقى سرية، وفقاً لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، قال في وقت سابق إن شركة شوي كيسن عرضت دفع 150 مليون دولار، كتعويض من سفينة الحاويات العملاقة إيفر غيفن ، التي أغلقت الممر المائي الحيوي لمدة أسبوع تقريبًا.